14/10/2017 - 13:43

العاروري: هيئة المعابر تتسلم معابر قطاع غزة مطلع نوفمبر

نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، صالح العاروي، يؤكد، اليوم السبت، أن هيئة المعابر التابعة للسلطة الفلسطينية ستتسلم المعابر في قطاع غزة اعتبارا من مطلع تشرين ثاني/نوفمبر المقبل

العاروري: هيئة المعابر تتسلم معابر قطاع غزة مطلع نوفمبر

معبر رفح (أ ف ب)

أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، صالح العاروري، اليوم السبت، إن هيئة المعابر التابعة للسلطة الفلسطينية ستتسلم المعابر في قطاع غزة اعتبارا من مطلع تشرين ثاني/نوفمبر المقبل.

وقال العاروري الذي شارك في توقيع المصالحة مع حركة فتح في القاهرة، الخميس "أخذنا قرارا بعودة هيئة المعابر لتتسلم المعابر مع بداية تشرين الثاني/نوفمبر المقبل".

وتابع العاروري أنه تم الاتفاق على "عقد لقاءات معمقة ومفصلة" في غزة بين مسؤولين أمنيين من الجانبين، مشيرا إلى أن الأجهزة الأمنية العاملة في القطاع ستظل كما هي إلى أن يتم التوصل إلى آلية لدمجها، وذلك لتفادي أي "فراغ أمني".

يشار في هذا السياق إلى أن حركتي فتح وحماس قد وقعتا اتفاق مصالحة في القاهرة في 12 تشرين الأول/أكتوبر من المفترض أن ينهي عقدا من القطيعة بينهما.

وينص اتفاق القاهرة على تشكيل حكومة وحدة وطنية، والتحضير لانتخابات تشريعية ورئاسية، وتشكيل لجان مشتركة لاستيعاب الموظفين الذين وظفتهم حماس في المؤسسات العامة، والبالغ عددهم نحو خمسة وأربعين ألف مدني وعسكري. كما يقضي بدمج الأجهزة الأمنية والشرطية في غزة والضفة الغربية بما يضمن وحدتها وتبعيتها لوزارة الداخلية.

وردا على سؤال عما اذا كان الاتفاق معناه تخلي حماس عن الكفاح المسلح، قال العاروي إن "الشراكة إنما تعني الشراكة في قرار الحرب والسلم".

التعليقات