18/05/2018 - 18:34

جمعة "الشهداء والجرحى": 56 إصابة باعتداءات الاحتلال شرق القطاع

أُصيب عصر اليوم، الجمعة، عددٌ من المتظاهرين الفلسطينيين بعد اعتداء الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة الثامنة من مسيرة العودة الكبرى شرق قطاع غزة، والتي سُميت بـ"جمعة الوفاء للشهداء والأسرى".

   جمعة

أرشيفية

أُصيب 56 مواطنا فلسطينيا بينهم صحفيان ومسعف، مساء اليوم الجمعة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي التي هاجمت المشاركين في مسيرة "الوفاء للشهداء والجرحى" على السياج الحدودي شرق قطاع غزة.

وأفاد مراسل "وفا"، نقلا عن مستشفيات القطاع بإصابة أكثر من 23 مواطنا بالرصاص الحي وبحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع على مقربة من الشريط الحدودي شرق القطاع، خلال مهاجمة جنود قناصة الاحتلال للمشاركين في المسيرات الشعبية السلمية الحدودية.

وأكد إصابة 10 مواطنين بالرصاص الحي في المواجهات، التي اندلعت قرب موقع "ملكة" العسكري الإسرائيلي شرق حي الزيتون شرق مدينة غزة، نقلوا إثرها إلى مستشفى الشفاء لتلقي العلاج وحالتهم وصفت بالمتوسطة والمستقرة.

وأصيب 5 مواطنين بالرصاص الحي خلال مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة، نقلوا خلالها إلى مستشفى أبو يوسط النجار للعلاج.

كما أصيب خمسة مواطنين برصاص الاحتلال في المواجهات التي اندلع شرق بلدة خزاعة شرق خانيونس جنوب القطاع، نقلوا على إثرها إلى المستشفى الأوروبي في المدنية لتلقي العلاج، بينهم صحفي، أصيب في قدمه.

وأشار إلى إصابة 3 مواطنين بالرصاص الحي شرق بلدة جباليا شمال القطاع، خلال مواجهات وقعت مع الاحتلال قرب موقع "أبو صفية" العسكري الإسرائيلي شرق جباليا، نقلوا إلى المستشفى الإندونيسي في بلدة بيت لاهيا المجاورة للعلاج.

ووقعت مواجهات شرق مخيم البريج وسط القطاع، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز صوب المواطنين المشاركين في مسيرة العودة شرق المخيم، ما أوقع إصابات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

وشاركت جماهير غفيرة من المواطنين مساء اليوم في مسيرات جمعة الشهداء والجرحى على طول امتداد الشريط الحدودي شرق القطاع، في الجمعة الثامنة على التوالي في إطار فعاليات العودة المتواصلة في القطاع.

وقال "المركز الفلسطيني للإعلام" إن الآلاف شرعوا بالتوافد إلى مخيمات العودة المنتشرة شرق قطاع غزة، في إصرار وتحدٍ واضحيْن لمجزرة الاحتلال والاستمرار حتى تحقيق الأهداف.

وهذه الجمعة هي الأولى بعد المجزرة الإرهابية التي اقترفتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، ضد المشاركين في مليونية العودة وكسر الحصار يوم الإثنين الماضي، والتي استشهد خلالها 62 فلسطينيا، وأُصيب قرابة 3 آلاف آخرين.

وقال "المركز الفلسطيني للإعلام" إن المتظاهرين شرعوا في إشعال الإطارات المطاطية شرق مخيمات العودة، لحجب الرؤية عن قناصة الاحتلال، فيما يواصل الشبان إحراق أحراش الاحتلال بالطائرات الورقية؛ حيث تتحدث وسائل إعلام الاحتلال عن حرائق واسعة شرق القطاع.

وفي خانيونس، وصل قائد حركة حماس في غزة يحيى السنوار، إلى مخيم العودة شرق خزاعة للمشاركة في جمعة الوفاء للشهداء والجرحى.

ومن المتوقع أن تتواصل الفعاليات حتى بعد صلاة التراويح اليوم، فيما ستقام موائد الإفطار الجماعي في مخيمات العودة الكبرى.

وتأتي هذه الجمعة بعد دعوات متطابقة من القوى الوطنية والإسلامية، والهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار، التي أكدت على استمرارية المسيرة.

 

التعليقات