17/09/2018 - 12:38

عباس يبحث بفرنسا وإيرلندا سبل مواجهة سياسات ترامب

قال وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، للإذاعة الفلسطينية الرسمية، إن عباس سيلتقي في باريس الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، لاستكمال الحديث حول كيفية الرد الأوروبي والعالمي على صفقة القرن الأميركية.

عباس يبحث بفرنسا وإيرلندا سبل مواجهة سياسات ترامب

عباس وماكرون خلال لقاء جمعهما بباريس (أ.ب)

يزور رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، فرنســا وايرلندا، للتباحث في السبل لإفشال صفقة القرن والتصدي للسياسات الأميركية، وكذلك تحريك المبادرة الفرنسية لمؤتمر دولي للسلام.

تأتي جولة عباس الأوروبية قبيل توجهه إلى نيــويورك، للمشـــاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في الســـابع والعشـرين من الشـهر الجاري.

وقال وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، للإذاعة الفلسطينية الرسمية، إن عباس سيلتقي في باريس الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، لاستكمال الحديث حول كيفية الرد الأوروبي والعالمي على صفقة القرن الأميركية.

وسيطالب عباس الرئيس الفرنسي بالتحرك واتخاذ موقف واضح من صفقة القرن، بما فيها الدعوة لاستكمال المؤتمر الدولي للسلام، الذي عقد في دورته الأولى في باريس في كانون الثاني/ يناير من العام الماضي.

كما سيبحث عباس سبل تفعيل قرارات البرلمان الفرنسي، بخصوص تشجيع الحكومة الفرنسية على الاعتراف بدولة فلسطين، بحسب المالكي.

ولفت المالكي إلى أن عباس سيلتقي عددا من المسؤولين في ايرلندا لـ"بحث كيفية مساعدة فلسطين في عقد اجتماعات تشاورية مع مجموعة من بعض الدول الأوروبية المعنية في تفعيل العملية السياسية، ولديها موقف من الخطوات التي يقوم بها الرئيس الأميركي دونالد ترامب".

وذكر أن عباس سيجري على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، عدة لقاءات مع قادة ورؤساء العالم لـ"طرح المواقف السياسية، والتركيز على ما تقوم به الإدارة الأميركية من خطوات ضد الشعب الفلسطيني ومطالبتها بضرورة التحرك لحماية حقوقه الثابتة".

وأكد أن "القضية الفلسطينية والتهديدات الأميركية، وما تقوم به إسرائيل من محاولة القضاء على مبدأ حل الدولتين، ستكون حاضرة بقوة في اجتماعات وزراء خارجية الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، ووزراء خارجية دول عدم الانحياز، ومجموعات إقليمية أخرى، ستجتمع على هامش أعمال الجمعية العمومية في نيويورك".

وأضاف المالكي أن عباس سيتحدث خلال خطابه عن انتهاكات حكومة الاحتلال والتواطؤ مع الإدارة الأميركية بحق أبناء الشعب الفلسطيني، خاصة ما يجري في قرية الخان الأحمر كمؤشر للتهديدات التي تطال التجمعات البدوية الأخرى والقرى والمدن، وانتهاكات المستوطنين وسلطات الاحتلال الإسرائيلي في المسجد الأقصى.

وبين المالكي أنه سيلتقي مع المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسـودا، في نيــويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحــدة، لمطالبتها بالإعلان عن موعد بدء التحقيقات بجرائم الاحتلال التي رفعت إلى المحكمة.

 

التعليقات