24/11/2018 - 13:41

هنية يدعو لتحالف إستراتيجي لمواجهة التحديات

ويدعو لرفض وتجريم كل أشكال تطبيع العلاقات مع إسرائيل * روحاني يعتبر إسرائيل "ورما سرطانيا أسسه الغرب"

هنية يدعو لتحالف إستراتيجي لمواجهة التحديات

إسماعيل هنية (حماس)

في كلمة مسجلة في مؤتمر الوحدة الإسلامية، اليوم السبت في طهران، دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إلى تحالف إستراتيجي لمواجهة المخططات الإسرائيلية، كما شدد على تجريم كل مشاريع التطبيع مع الاحتلال. في حين اعتبر الرئيس الإيراني إسرائيل "ورما سرطانيا".

وفي الدورة الـ32 لمؤتمر الوحدة الإسلامية الذي بدأ اليوم، ويستمر مدة يومين تحت شعار "القدس محور وحدة الأمة، دعا إسماعيل هنية لبناء تحالف قوي وإستراتيجي لكل قوى المنطقة لمواجهة التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية.

وقال هنية إن "الاحتلال الإسرائيلي هو العدو المشترك للأمة الإسلامية، ومسؤولية الأمة محاصرة العدو وفضح جرائمه، ومنع محاولاته الرامية لتلميع صورته".

وشدد، بحسب وكالة "الأناضول"، على ضرورة رفض وتجريم كل مشاريع تطبيع العلاقات مع إسرائيل، سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو ثقافية أو رياضية.

وأكد أن "العدو الوحيد للأمة هي إسرائيل التي تحتل الأرض الفلسطينية، وتدنس المقدسات الإسلامية والمسيحية"، معربا عن رفضه لمصفوفة الأعداء التي تحاول الولايات المتحدة تمريرها على المنطقة، وتلتزم بها العديد من الدول.

وحذر هنية من أن هذه المرحلة هي الأخطر على مدينة القدس والمسجد الأقصى، بسبب محاولات إسرائيل تنفيذ مخططات خطيرة لتهويد المدينة وتقسيم المسجد.

وطالب بتبني استراتيجية إسلامية للتصدي للمخططات الإسرائيلية، وحماية القدس، وتعزيز صمود الفلسطينيين بالمدينة.

وشدد على أن "المقاومة بأشكالها كافة ستبقى خيارنا الإستراتيجي، لأنها تمثل إجماعا وطنيا فلسطينيا، فهي التي توحد الشعب".

وأشار إلى أن حركة "حماس" معنية بتعزيز علاقاتها مع الدول العربية والإسلامية والأطراف الفاعلة على الساحة الإقليمية والدولية.

وكانت قد انطلقت، صباح السبت، في طهران، أعمال مؤتمر الوحدة الإسلامية الـ 32، بحضور الرئيس الإيراني، حسن روحاني، وعدد من المسؤولين الإيرانيين.

ويشارك في المؤتمر الذي سيبحث التحديات والمخاطر التي تواجه القدس وسبل مواجهتها، أكثر من 300 مفكر وسياسي وفنان من أكثر من 100 دولة حول العالم، بحسب وسائل إعلام إيرانية.

روحاني: إسرائيل ورم سرطاني أسسه الغرب

وصف الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إسرائيل بأنها "ورم سرطاني" أسسته الدول الغربية لتعزيز مصالحها في الشرق الأوسط.

وقال روحاني، في كلمته أمام مؤتمر الوحدة الإسلامية السنوي، إن "إحدى النتائج المشؤومة للحرب العالمية الثانية هي تكوين ورم سرطاني في المنطقة".

ثم أشار إلى إسرائيل باعتبارها "نظام زائف" أقامته الدول الغربية.

وقال روحاني إن الولايات المتحدة تقيم علاقات وثيقة مع "الدول الإسلامية الإقليمية" لحماية إسرائيل، في إشارة واضحة إلى السعودية والإمارات.

وشدد على أن الركوع للضغوط الأميركية يرقى إلى "الخيانة".

ومع ذلك، قال روحاني إن إيران مستعدة للدفاع عن السعودية في مواجهة "الإرهاب والقوى العظمى"، مضيفا "نحن نعتبركم أشقاء.. نعتبر أهل مكة والمدينة إخواننا".

التعليقات