29/10/2019 - 19:34

السلطة الفلسطينية: ماضون بوقف استيراد العجول "الإسرائيلية"

أكد ناطق باسم الحكومة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، على المضي في وقف استيراد العجول من إسرائيل، وذلك في إطار خطة "الانفكاك الاقتصادي"، وقال إنها تعتزم بدء عملية الاستيراد المباشر للعجول من الخارج.

السلطة الفلسطينية: ماضون بوقف استيراد العجول

قطيع من الأبقار يرعى في منطقة الساكوت الواقعة بالأغوار (أرشيف وفا)

أكد ناطق باسم الحكومة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، على المضي في وقف استيراد العجول من إسرائيل، وذلك في إطار خطة "الانفكاك الاقتصادي"، وقال إنها تعتزم بدء عملية الاستيراد المباشر للعجول من الخارج.

وأوضح الناطق باسم الحكومة الفلسطينية، إبراهيم ملحم، في تصرح صحافي من أمام مقر مجلس الوزراء في مدينة رام الله، إن "قرار وقف استيراد العجول من إسرائيل لا زال ساري المفعول".

وكانت الحكومة الفلسطينية أعلنت في أيلول/ سبتمبر الماضي عن قرارها وقف استيراد العجول من داخل السوق الإسرائيلية.

ويستورد الفلسطينيون في الضفة الغربية 120 ألف عجل من الجانب الإسرائيلي، الذي ينتج حوالي 20 مليون طن من اللحوم.

ونفى ملحم ما تم تداوله في وسائل الإعلام الإسرائيلية عن استئناف استيراد العجول. وقال إن ما تم تداوله هدفه "ضرب المناعة الوطنية ومحاولة التشكيك بقرار الحكومة الفلسطينية بالانفكاك عن الاقتصاد الاسرائيلي".

وأضاف "موضوع العجول قرار إستراتيجي... حصلنا على موافقة لاستيراد 10 آلاف رأس من العجول استيرادا مباشرا من الخارج".

وبحسبه، سيصل خلال أيام "1500 رأس من العجول وما بين 4 آلاف إلى 6 آلاف رأس مطلع الشهر المقبل".

وكان وزير الزراعة الفلسطينية، رياض العطاري، أكد الأسبوع الماضي أن قرار وقف استيراد العجول من إسرائيل اتخذ بعد دراسة الجهات المختصة لواقع السوق الفلسطينية.

ووفقا لدراسة من إعداد وزارة الزراعة الفلسطينية، فإن مزارع تربية العجول المحلية الفلسطينية تنتج ما يقارب 20 ألف عجل سنويًا، قادرة على تزويد السوق الفلسطينية بحوالي 3 آلاف طن من اللحوم.

وقال العطاري في بيانه، "إن إسرائيل وفي إطار حماية هؤلاء المستوردين تمنع المزارع والمستورد الفلسطيني من بيع أية منتجات من العجول الحية أو لحومها في السوق الإسرائيلية، في الوقت الذي تسمح لتجارها باحتكار السوق الفلسطينية".

وهددت إسرائيل باتخاذ إجراءات عقابية في حال استمرت السلطة الفلسطينية بتنفيذ قرارها بمقاطعة العجول الإسرائيلية، منها وقف استيراد المنتجات الزراعية الفلسطينية أو تصديرها إلى الخارج بالإضافة لإجراءات عقابية أخرى.

التعليقات