21/06/2020 - 20:26

دائرة الأوقاف الإسلامية تستنكر اعتقالات الاحتلال داخل الأقصى

أفرجت سلطات الاحتلال، مساء اليوم الأحد، عن 5 شابات مقدسيات وحارس في المسجد الأقصى كانوا قد اعتُقلوا ظهر اليوم الأحد من ساحات المسجد، بشرط الإبعاد عن محيط المسجد الأقصى لمدة أسبوع.  

دائرة الأوقاف الإسلامية تستنكر اعتقالات الاحتلال داخل الأقصى

اعتداء على المصلين في الأقصى (عرب 48 - من الأرشيف)

أفرجت سلطات الاحتلال، مساء اليوم الأحد، عن 5 شابات مقدسيات وحارس في المسجد الأقصى كانوا قد اعتُقلوا ظهر اليوم الأحد من ساحات المسجد، بشرط الإبعاد عن محيط المسجد الأقصى لمدة أسبوع.

وكانت قد استنكرت دائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى المبارك، ما أقدم عليه اليوم مجموعة من ضباط وأفراد شرطة الاحتلال من اقتحام لمصلى باب الرحمة داخل المسجد الأقصى المبارك بأحذيتهم، واعتقال خمس فتيات بعد الاعتداء عليهن من داخل المصلى، واعتقال حارس المسجد الأقصى المبارك عبد الكريم قاعود، لاعتراضه على ذلك.

وأعربت الدائرة عن استهجانها من هذه الانتهاكات والتصرفات غير المسؤولة والهادفة لتأجيج الوضع داخل المسجد من قبل شرطة الاحتلال من ملاحقة واعتقال وإبعاد المصلين وموظفي وحراس المسجد بحجج واهية هدفها تغيير الوضع الديني والتاريخي والقانوني القائم للمسجد منذ أمد بعيد.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصدر في دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، القول، إن المعتقلين الستة هم: آية أبو ناب، وآية معتوق، وشفاء أبو غالية، ومرام النتشة، وميار النتشة، والحارس عبد الكريم القاعود.

ويقول نادي الأسير الفلسطيني إن قوات الاحتلال اعتقلت منذ بداية العام الجاري أكثر من 750 شخصا في مدينة القدس، بينهم أطفال ونساء.

وكانت قوات الاحتلال، قد شنت فجر اليوم، حملة مداهمات وتفتيشات في مناطق مختلفة بالضفة الغربية والقدس المحتلتين، تخللها اعتقال عددا من الشبان والفتية جرى تحويلهم للتحقيق لدى الأجهزة الأمنية بحجة المشاركة في أعمال مقاومة شعبية.

ففي الضفة الغربية تم اعتقال 13 شخصا بينهم أسرى محررون، وفي العيسوية اعتقل 9 شبان، فيما تم استدعاء العديد من المواطنين للتحقيق لدى مخابرات شرطة الاحتلال.

وتركزت المداهمات والاعتقالات بمحافظتي الخليل والقدس، حيث اعتقلت قوات الاحتلال، مواطنين من بلدة بيت أمر شمال الخليل، وفتشت عددا من المنازل في بلدة يطا جنوبا.

وأفاد الناشط محمد عوض، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر محمد يوسف، ومحمد إبراهيم صبارنة، عقب دهم منزليهما في بيت أمر، ونقلتهما إلى مركز "عصيون" العسكري.

وداهمت قوات الاحتلال عددا من منازل المواطنين في مناطق عصيدة، والباطن، والبياضة، والزحلفان، وفتشتها، إذا قامت بتكسير أبواب محلات المناصرة للسجاد قرب دوار صافا.

كما اقتحمت القوات بلدة يطا، وداهمت عدة احياء، وفتشت عدة منازل، عرف من أصحابها: منزل المواطن ناجح شحدة أبو قبيطة، وإياد ذياب أبو قبيطة.

وفي محافظة رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين رأفت سليم أبو ربيع من بلدة المزرعة الغربية، وسليم ادريس حمدان من قرية دورا القرع.

وفي القدس، اعتقلت شرطة الاحتلال صباح اليوم الأحد، 9 مواطنين من بلدة العيسوية، واستدعت آخرين للتحقيق.

وأفاد نادي الأسير، بأن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من: عمر مروان عبيد، ومحمود محمد عبيد، ومحمود مروان عودة، وأحمد إياد عودة، ومحمود عبد محمود، ومحمد نسيم عبيد، ومحمد سميح عليان، ومحمد مراد داري، عقب دهم منازل ذويهم في البلدة.

وقال نائب أمين سر حركة "فتح" ياسر درويش، إن قوات الاحتلال اعتقلت نجله حسن (14 عاما)، كما استدعت تلك القوات الشابين أحمد خليل، ومحمود العناتي، للتحقيق معهما.

التعليقات