13/11/2020 - 10:43

الشيخ: زيارة بومبيو للمستوطنات "تحد للإدارات السابقة"

قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، حسين الشيخ، الجمعة، إنّ الزيارة التي يعتزم وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، القيام بها إلى مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة "تحد للشرعية الدولية".

الشيخ: زيارة بومبيو للمستوطنات

بومبيو (أ ب)

قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، حسين الشيخ، الجمعة، إنّ الزيارة التي يعتزم وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، القيام بها إلى مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة "تحد للشرعية الدولية".

وكتب في تغريدة على موقع تويتر أنّ "الزيارة تمثل تحديا لمواقف كل الإدارات الأميركيّة السابقة التي أكدت على عدم شرعية الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

ويعتزم بومبيو، بدء زيارة رسمية إلى إسرائيل الأسبوع المقبل، تشمل الجولان السوري المحتلّ والمستوطنات الإسرائيلية في الضفة، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام أميركيّة، أمس، الخميس.

وذكر موقع "واللا"، أمس، الخميس، أن بومبيو يعتزم زيارة مصنع نبيذ "بساغوت" في مستوطنة شاعر بنيامين قرب مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، وذلك قبل إجراء جولة ميدانية في مستوطنات الجولان السوري المحتل؛ كما تشهد الزيارة عقد اجتماعين مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن، بيني غانتس.

وتأتي زيارة بومبيو اتساقا مع سياسة إدارة الرئيس المنهية ولايته، دونالد ترامب، الذي اعترف بشرعية المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي المحتلة عام 1967، والتي تعتبر بموجب القانون الدولي المستوطنات "غير شرعية".

وكانت السياسة الأميركية تعتمد، نظريا على الأقل، على رأي قانوني صادر عن وزارة الخارجية في عام 1978، يعتبر أن إقامة المستوطنات في الأراضي المحتلة عام 1967 يتعارض مع القانون الدولي.

وأشار الموقع إلى أن أجهزة الأمن الإسرائيلية، بما في ذلك جهاز الأمن العام (الشاباك)، بالتعاون مع أمن السفارة الأميركية في القدس ووكالة الخدمة السرية التابعة لوزارة الأمن الداخلي للولايات المتحدة، بدأت بالتحضير للزيارة.

وذكر الموقع أنه "لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت الزيارة التي ستستمر 3 أيام ستُعرف على أنها زيارة خاصة أم زيارة رسمية وأي مسؤول إسرائيلي سيرافق بومبيو إلى مستوطنة بساغوت".

التعليقات