13/11/2020 - 11:59

تعديلات واسعة على قرار منع دخول الضفة الغربية

عدّل الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، الجمعة، قرار منع دخول حاملي المواطنة الإسرائيلي إلى مناطق أ وب في الضفة الغربية، بذريعة الخشية من تفشي فيروس كورونا.

تعديلات واسعة على قرار منع دخول الضفة الغربية

حاجز قرب نابلس (أ ب أ)

عدّل الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، الجمعة، قرار منع دخول حاملي المواطنة الإسرائيلي إلى مناطق أ وب في الضفة الغربية، بذريعة الخشية من تفشي فيروس كورونا.

وقال منسّق أعمال الحكومة الإسرائيليّة في الأراضي الفلسطينيّة في بيان إنّ التعديلات تشمل السماح بدخول "طواقم طبية، الدخول لتلقي العلاجات الطبية، لم الشمل، طواقم تربوية وطلابًا، موظفي بلدية أورشليم القدس، سكان كفر عقب وشعفاط، إسرائيليين يقيمون في منطقة B، طلابا جامعيين، رجال دين، موظّفي المنظمات الدولية، موظّفي الفنادق، موظّفي مصانع الأدوية، محامين، صحافيّين، موظفي شركة الكهرباء في إسرائيل وشرقي أورشليم القدس، وموظفي شركة ميكوروت وتجارًا".

ووقّع القائد العسكري للضفة الغربية المحتلة، الضابط أمير يدعي، مساء الثلاثاء، على أمر عسكري يمنع المواطنين وتحديدا العرب في الداخل الفلسطينيّ من دخول المنطقتين (أ) و(ب) في الضفة الغربية الخاضعة لسيطرة السلطة الفلسطينية، وذلك على خلفية انتشار فيروس كورونا المستجد.

وجاء في بيان صدر عن المتحدث العسكري الإسرائيلي أنه "استنادًا إلى القرارات المتخذة على المستوى السياسي، صادق قائد المنطقة الوسطى على قرار يحظر على مواطني إسرائيل من الدخول للمناطق A وB في السلطة للحد من جائحة كورونا".

وأضاف البيان أن "التنقل بين المناطق من شأنه أن يرفع نسبة العدوى ويشكل خطرًا على السكان في كلا الجهتين"، وأضاف أنه "يبدأ سريان قرار الحظر ابتداء من الغد ولمدة شهر".

ووفقا للأمر العسكري، ستكون مناطق (ب) بالضفة مغلقة لمدة 30 يوما أمام المواطنين وبضمنهم عرب الداخل وسيحظر عليهم الدخول إليها اعتبارا من يوم الخميس الموافق 12.11.2020 حتى تاريخ 12.12.2020، وذلك ضمن إجراءات الطوارئ لمنع تفشي فيروس كورونا، بحسب ما ورد في الأمر العسكري.

وجاء في أمر القائد العسكري "ضمن صلاحياتي قررت بأن يتم إغلاق منطقة (ب) مدة شهر كامل، وعدم دخول الإسرائيليين إليها (عرب الداخل) ذلك بسبب جائحة كورونا التي تجتاح البلاد وتتطلب خطوات للوقاية من الوباء".

التعليقات