09/02/2021 - 19:41

منعا لإخلاء عائلات مقدسية: ضغوط بريطانية على إسرائيل

طالب أكثر من 80 برلمانيا بريطانيا، اليوم الثلاثاء، الحكومة البريطانية لزيادة الضغط على إسرائيل من أجل وقف عمليات الإخلاء القسري بحق عائلات فلسطينية من منازلها في القدس المحتلة

منعا لإخلاء عائلات مقدسية: ضغوط بريطانية على إسرائيل

طالب أكثر من 80 برلمانيا بريطانيا، اليوم الثلاثاء، الحكومة البريطانية لزيادة الضغط على إسرائيل من أجل وقف عمليات الإخلاء القسري بحق عائلات فلسطينية من منازلها في القدس المحتلة.

وطلب النواب من أحزاب مختلفة من مجلسي الشيوخ والعموم، في رسالة موجهة إلى وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، أن يوضح الأخير لإسرائيل بأن "العلاقات لا يمكن أن تستمر على النحو الطبيعي في حال حدوث مثل تلك التجاوزات".

وجاء في الرسالة "كما تعلمون جيدا فإن الإخلاء القسري للسكان في القدس هو انتهاك خطير لاتفاقية جنيف الرابعة، وكذلك نقل سكان إلى الأراضي المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية".

وأضافت "ينبغي النظر في كل الإجراءات الممكنة بما في ذلك تخفيض المشاركة الدبلوماسية وحظر التجارة في منتجات المستوطنات بما يتفق تماما مع التزامات القانون الدولي من أجل تحدي اقتصاد المستوطن الذي يستفيد من الاحتلال".

وذكر النواب في رسالتهم أن "المستوطنات الإسرائيلية غير قانونية" معتبرين أن "هذه الخطوة ليست عقوبة بل هي إجراء بهدف ضمان قيام المملكة المتحدة بكل ما في وسعها لضمان عدم مساعدتها في مثل هذه الانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي".

وكانت محكمة الصلح في القدس قد قررت العام الماضي إخلاء 12 عائلة من منازلها في حي الشيخ جراح لصالح مخططات استيطانية، إذ نص القرار على أن تخلي 4 عائلات منازلها الشهر الماضي لكنها قدمت التماسا للمحكمة ضد القرار واليوم أرجأت المحكمة عمليات الإخلاء.

وتظاهر العشرات من الفلسطينيين قبالة المحكمة المركزية في القدس احتجاجا على قرارات الإخلاء، إذ رفع المتظاهرون لافتات كتب على بعض منها "كفى للاحتلال" و"لا للاحتلال"، بالإضافة إلى شعارات مؤكدة على أن القدس الشرقية عاصمة لفلسطين.

التعليقات