17/02/2021 - 13:47

93% من الفلسطينيين تسجلوا للمشاركة في الانتخابات التشريعية والرئاسية

حركتا فتح وحماس تشيدان بالنسبة العالية التي لم تُسجل سابقا، وتعتبران أنها تدل على رغبة المواطنين بانتخاب ممثليهم* آخر انتخابات فلسطينية جرت في العام 2006، وانقسم الفلسطينيون بعدها بين سلطة حماس بغزة وسلطة فتح بالضفة

93% من الفلسطينيين تسجلوا للمشاركة في الانتخابات التشريعية والرئاسية

مندوبتان عن لجنة الانتخابات تسجلان أسماء المواطنين في غزة، الأسبوع الماضي (أ.ب.)

سجّل أكثر من 93% من أصحاب حق الاقتراع الفلسطينيين أسماءهم مع انتهاء مرحلة تسجيل الناخبين الليلة الماضية، للمشاركة في الانتخابات التشريعية والرئاسية المقبلة، وفق ما أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية اليوم، الأربعاء.

وقال الناطق باسم لجنة الانتخابات، فريد طعم الله، لوكالة فرانس برس إن عدد المسجلين، حتى منتصف الليلة الماضية، "بلغ مليونين و622 ألف مواطن، أغلبهم من الشباب، يمثلون 93.36% من أصحاب الحق في التسجيل".

وأضاف طعم الله أن هذه النسبة تشير "إلى اهتمام كبير من شعبنا الفلسطيني للمشاركة في الانتخابات التشريعية والرئاسية المقبلة".

وقال "نحن فخورون بهذه النتيجة وهي من أعلى المستويات الدولية في الإقبال على التسجيل للانتخابات، وكما أنها لم تسجل على المستوى الفلسطيني سابقا". وأوضح أن نسبة المشاركة في آخر انتخابات تشريعية خاضها الفلسطينيون بلغت 80%.

وكان الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، أصدر الشهر الماضي مرسوما رئاسيا حدد فيه موعد الانتخابات التشريعية، في 22 أيار/مايو المقبل، والانتخابات الرئاسية في 31 تموز/يوليو.

والأسبوع الماضي، أعلنت حركتا فتح وحماس أنهما توصلتا مع باقي الفصائل الفلسطينية إلى اتفاق على "آليات" إجراء أول انتخابات فلسطينية منذ 15 عاماً، وذلك خلال اجتماعات عُقد في القاهرة التي ترعى جهود المصالحة الفلسطينية.

وبدأت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، اليوم، مرحلة "تنقية سجل الناخبين وإدارة البيانات لفرز من توفوا وفرز نسب الشباب والمرأة والفئات العمرية"، وفقا لطعم الله، على أن يلي ذلك "مرحلة نشر سجل الناخبين والاعتراض عليه والتي ستنطلق في الأول من آذار/مارس المقبل، وتستمر لثلاثة أيام".

من جانبه اعتبر عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، حسين الشيخ، في منشور عبر حسابه على موقع "تويتر"، "انتهاء مرحلة تحديث السجل الانتخابي بنسب ممتازة تدل على الوعي بحق المواطنة والعطش لصندوق الاقتراع".

وفي قطاع غزة، قال الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، إن "تحديث السجل الانتخابي بنسبة كبيرة، يشير إلى وعي شعبنا الكامل بضرورة المشاركة الإيجابية في العملية الانتخابية، وأنها ستكون عملية جادة"، وأن ذلك "دليل على الرغبة الشعبية العارمة لممارسة الحق في اختيار من يمثله".

وجرت آخر انتخابات في الأراضي الفلسطينية المحتلة في العام 2006، وفازت فيها حماس. وانقسم الفلسطينيون بعدها بين سلطة حماس التي تسيطر على قطاع غزة وحركة فتح التي تقود السلطة الفلسطينية التي تسيطر على الضفة الغربية.

وكانت حركتا حماس وفتح اتفقتا، في أيلول/سبتمبر الماضي، على تنظيم انتخابات في غضون ستة أشهر. وتسعى إسرائيل إلى منع الفلسطينيين في القدس المحتلة من المشاركة في الانتخابات.

التعليقات