14/03/2021 - 19:06

كورونا: نسبة إشغال مشافي الضفة الغربية تتجاوز 90%

رسمت وزيرة الصحّة الفلسطينيّة، مي الكيلة، الأحد، صورة قاتمة عن أوضاع تفشّي فيروس كورونا في الضفة الغربية، حيث يقارب إشغال المشافي من 100%.

كورونا: نسبة إشغال مشافي الضفة الغربية تتجاوز 90%

من أحد مشافي الضفة الغربية (أ ب أ)

رسمت وزيرة الصحّة الفلسطينيّة، مي الكيلة، الأحد، صورة قاتمة عن أوضاع تفشّي فيروس كورونا في الضفة الغربية، حيث يقارب إشغال المشافي من 100%.

وأوضحت الكيلة أنّ المنحنى الوبائي للفيروس ما زال يتصاعد في كافة المحافظات، وأن الموجة الثالثة أكثر فتكًا من الموجتين الأولى والثانية، وأكثر انتشارا.

وأشارت إلى أن نسبة إشغال المستشفيات تتراوح بين 90- 100%، وأنّ نسبة الوفيات ما تزال مرتفعة، وأن متوسط عمر الوفيات يقلّ، فقد أصبحت الوفيات أصغر سنا، ومع ذلك أشارت إلى أنّ نسبة إشغال الأوكسجين تصل إلى 48%، وهذا أمر جدي لأن نسبة الإشغال لأجهزة التنفس لم تتجاوز 50%.

وأكدت الكيلة أن المستشفيات الحكومية وصلت إلى الخط الأحمر من حيث عدد المرضى، وأن العمل يجري على توسيع أقسام كورونا وأنّ العمل جار لتوسيع البنية التحتية في مجمع فلسطين الطبي خلال 15 يوما، حيث سيتم زيادة 50 سريرا بعضها للعناية المكثّفة في المجمع".

وفيما يتعلق بالتطعيمات، قالت الكيلة إن وزارة الصحة استلمت في السابق 12 ألف تطعيم، أرسل ألفان منها إلى قطاع غزة، و10 آلاف للضفة الغربية، تم توزيعها على 5 آلاف شخص، "ونحن في خططنا الخاصة بالمطاعيم نشير إلى أنه بين الضفة الغربية وقطاع غزة يوجد 100 ألف عامل في القطاع الصحي ليس فقط الأطباء والممرضين، بل كل العاملين في القطاع الصحي، وكذلك العاملين في الصحة بوكالة الغوث، والعاملين في المؤسسات الصحية الخاصة".

من جانبه، قال المدير العام للخدمات الطبية المساندة في وزارة الصحة، أسامة النجار، إن العينات التي تُجمع لفحص الطفرات يجري عمل فحص خاص لها في الوزارة. وأضاف "فحصنا مجموعة من العينات في الجامعة العربية الأميركية في جنين، وتبيّن وجود طفرتي جنوب أفريقيا والبريطانية، ومن المتوقع ازدياد أعداد الإصابات لأن الميزة الوحيدة لهذه الطفرات هي سرعة الانتشار".

وتابع النجّار أنّ الطفرات لديها سرعة انتشار بشكل كبير جدا، لذلك قمنا بجمع عينات أكبر وقمنا بفحصها جميعًا، وتبيّن أن لدينا انتشار كامل وبشكل كبير جدًا، ونستطيع أن نقول إن "90% من الإصابات اليوم هي للطفرة البريطانية أو الطفرة الجنوب أفريقية، وهذا أمر شديد الخطورة، ولكن برتوكولات العلاج الخاصة بالطفرات هي نفسها للمصابين العاديين".

من جانبه، قال مدير عام المستشفيات في الضفة الغربية الدكتور، نجي نزال، إنه جرى "تجهيز أقسام في داخل مستشفياتنا الحكومية وهي ممتلئة بالمرضى الذين يتلقون العلاج اللازم".

وفيما يتعلق بموضوع الأوكسجين، قال نزال إن جهوزية وزارة الصحة في هذا الموضوع عالية بالنسبة للأوكسجين السائل، الذي يكون مساعدا لمحطات الأوكسجين الموجودة، وفي حال حصول أي عطل لمحطة الأوكسجين يكون الأوكسجين السائل هو البديل.

من جانبه، قال مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة، الدكتور ياسر بوزية، الذي يتابع موضوع التطعيمات ومجريات الصحة العامة، "إنه منذ اليوم الأول تواصلنا مع منظمة الصحة العالمية واليونيسف ومؤسسات دعم الدول الفقيرة للحصول على التطعيمات".

وتابع بوزيّة من الموقع أن تصل أولى الدفعات وعددها 37 ألف طعم من نوع "فايزر" لفلسطين في الأيام القادمة، وأشار إلى أن فلسطين ستتلقى 2 مليون جرعة من مؤسسة "كوباكس" خلال عام 2021.

التعليقات