15/03/2021 - 21:36

الكيلة: نسبة إشغال المشافي فاقت 100% وارتفاع عدد إصابات كورونا الحرجة

وصفت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكلية، الإثنين، الوضع الصحي بـ"الخطير جدا"، جراء تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، مؤكّدة أن نسبة الإشغال في المشافي الفلسطينية، فاقت 100%، إلى جانب ارتفاع عدد الحالات الحرجة التي تحتاج إلى عناية فائقة.

الكيلة: نسبة إشغال المشافي فاقت 100% وارتفاع عدد إصابات كورونا الحرجة

داخل مستشفى رام الله (أ ب)

وصفت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكلية، الإثنين، الوضع الصحي بـ"الخطير جدا"، جراء تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، مؤكّدة أن نسبة الإشغال في المشافي الفلسطينية، فاقت 100%، إلى جانب ارتفاع عدد الحالات الحرجة التي تحتاج إلى عناية فائقة، وتنفس اصطناعيّ.

جاء ذلك في كلمتها في الدورة الـ54 لمجلس وزراء الصحة العرب، الذي عقد الإثنين، افتراضيا لمدة يوم واحد، وناقش تداعيات كورونا على المنطقة العربية، بحسب بيان لوزارة الصحة الفلسطينية.

وأشارت إلى ظهور عدد كبير من الاصابات بالطفرات الجديدة، وخاصة البريطانية، وأوضحت أن مجموع الحالات المصابة المثبتة حتى الآن أكثر من 235 ألف حالة، فيما وصلت الوفيات إلى ما يقارب 2500 وفاة أي بنسبة 1.1%.

وتابعت: "لقد دق ناقوس الخطر في فلسطين، حيث أن الوضع الوبائي الحالي خطير جدا بسبب الانتشار الكبير للوباء بشكل لم يسبق له مثيل منذ بداية الجائحة، ما أدى إلى ارتفاع عدد الإصابات في كافة المحافظات وظهور عدد كبير من الإصابات بالطفرات الجديدة خاصة الطفرة البريطانية، وارتفاع عدد الحالات الحرجة التي تحتاج إلى عناية فائقة وتنفس صناعي، كما أن نسبة الإشغال في المستشفيات الفلسطينية ومراكز علاج كوفيد في فلسطين فاقت الـ100%".

وبحسب الكلية، تعمل وزارة الصحة الفلسطينية، على توفير المزيد من الأسرة العلاجية والتجهيزات الطبية للتمكن من مواجهة الانتشار المتسارع للوباء.

مواصلة الإغلاق بالضفة للحد من تفشي كورونا (أ.ب)

وقالت الكيلة: "لقد عدنا إلى إجراءات الإغلاق الكامل والتام لكافة المحافظات في محاولة للسيطرة على الوضع الوبائي والحد من الحالات، حيث أن هنالك سبع محافظات رئيسية تعيش تحت الإغلاق التام للأسبوع الثاني على التوالي، والجامعات والمدارس مغلقة في كافة المحافظات".

وفي ما يخصّ اللقاحات، قالت الكيلة: "أما على صعيد توفير اللقاح، فقد بذلنا جهودا جبارة عبر التنسيق المستمر ومنذ اللحظة الأولى مع منظمة الصحة العالمية والتحالف العالمي لتوفير اللقاح ’كوفاكس’ من أجل توفير اللقاحات للشعب الفلسطيني، وبالفعل تم وعدنا عبر منصة كوفاكس بتوفير حوالي 37 ألف جرعة خلال شهر شباط/ فبراير الماضي، إضافة إلى أكثر من 250 الف جرعة خلال شهر آذار الحالي، إلا أننا تفاجأنا أن هذه الوعود لم تنفذ ولم نستلم أي كمية حتى الآن عبر منصة كوفاكس".

وأضافت الكيلة: "إننا في فلسطين وبحسب الخطط الموضوعة وتوصيات منظمة الصحة العالمية، بحاجة إلى إعطاء اللقاح للمواطنين بنسبة 60% حتى نتمكن بعدها من تخفيف الإجراءات الحكومية لمواجهة الجائحة وبدء عودة الحياة الاقتصادية إلى عهدها".

وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكلية (وفا)

وفي 25 شباط/ فبراير الماضي، أعلنت الكلية، دخول الضفة الغربية، في موجة ثالثة من جائحة كورونا، متوقعة أن تكون "الأصعب".

والإثنين، بدأ إغلاق شامل، يستمر 5 أيام، في محافظات الضفة الغربية، أعلنته الحكومة الفلسطينية، كإجراء وقائي للحد من الانتشار المتسارع لفيروس كورونا.

وفي 27 شباط/ فبراير الماضي، بدأت الحكومة الفلسطينية، في فرض إجراءات جديدة لمواجهة كورونا، من ضمنها تعطيل الدوام الدراسي في المدارس والجامعات، ومنع التنقل بين المحافظات لمدة 14 يوما، تبعه قرار بإغلاق 6 محافظات بشكل كامل لمدة 7 أيام.

التعليقات