07/06/2021 - 13:41

أوامر هدم لمحال تجارية في أم الريحان

قال أحد أصحاب المحال التجارية، عائد الكيلاني، لـ"عرب 48" إن "السلطات الإسرائيلية انتظرت إلى أن أتممنا البناء كاملا وأصدرت أمرا بإيقاف البناء، مع أن المراقبين كانوا يزورون المنطقة".

أوامر هدم لمحال تجارية في أم الريحان

أم الريحان (عرب 48)

سلمت السلطات الإسرائيلية، يوم أمس الأحد، أصحاب ستة محال تجارية في قرية أم الريحان في محافظة جنين بالضفة الغربية المحتلة والقريبة من مدينة أم الفحم، أوامر هدم فورية بذريعة البناء دون ترخيص.

وادعت السلطات الإسرائيلية أن المحال التجارية بنيت على قطعة أرضٍ لم يُعرّف استعمالها بعد وفق القانون، في الوقت الذي رفض أصحاب المحال ادعاءات السلطات الإسرائيلية.


وقال أصحاب المحال التجارية إن "المحال بنيت وفق الخارطة الهيكلية المخطط إصدارها للمجلس القروي في أم الريحان، وبعد موافقة الارتباط وكافة الجهات المسؤولة في المجلس".

وتقع المحال التجارية المستهدفة في منطقة منطقة c التابعة لسيطرة الاحتلال بحسب اتفاقيّة أوسلو.

وقال أحد أصحاب المحال التجارية، عائد الكيلاني، لـ"عرب 48" إن "السلطات الإسرائيلية انتظرت إلى أن أتممنا البناء كاملا وأصدرت أمرا بإيقاف البناء، مع أن المراقبين كانوا يزورون المنطقة. واضح أنه استهداف لهذه المحال لأن البناء في المنطقة المجاورة مستمر دون معيقات".

وأوضح الكيلاني أن "الأمر صدر في شهر أيار/ مايو الماضي، بعد صدور إيقاف البناء في آذار/ مارس الماضي، ونحن بدورنا وكّلنا محاميا للدفاع عن المحال وحصلنا على تجميد تنفيذ الأمر من محكمة الصلح في القدس حتى الجلسة المقبلة التي لم يحدد موعدها بعد".

وأكد أن "هذه المحاولات تندرج تحت المخطط الاستيطاني الكبير، وهي محاولة لحصار قرية أم الريحان ومنعها من التوسع، كي تكون الطريق مفتوحة أمام إقامة مستوطنة جديدة، ولكن نحن واعون لهذه المحاولات البائسة التي تتم وللأسف الشديد بمساعدة أبناء جلدتنا".

وختم الكيلاني بالقول إنه "لن نفرط بشبر واحد من أرضنا مهما ضيّقوا علينا. نحن نبني في أرضنا وهي بملكيتنا الخاصة، ولم نعتد على الملك العام، والبناء والتطور حق أساسي لنا".

التعليقات