21/06/2021 - 19:39

"مسيرات أعلام" للمستوطنين في الضفة والاحتلال يقمع مظاهرات فلسطينية مناوئة

خرج مئات المستوطنين، اليوم الإثنين، في "مسيرات أعلام" استفزازية في الضفة الغربية المحتلة، وسط انتشار أمني مكثف لقوات الاحتلال الإسرائيلي، مقابل تنظيم تظاهرات فلسطينية رافضة.

من تظاهرة المستوطنين في غوش عتصيون ("عرب 48")

خرج مئات المستوطنين، اليوم الإثنين، في "مسيرات أعلام" استفزازية في الضفة الغربية المحتلة، وسط انتشار أمني مكثف لقوات الاحتلال الإسرائيلي، مقابل تنظيم تظاهرات فلسطينية رافضة.

وأفاد شهود عيان بأن عشرات المستوطنين نظموا مسيرة انطلقت من ميدان زعترة القريب من مدينة نابلس، باتجاه البؤرة الاستيطانية المقامة على قمة جبل "صَبيح"، رافعين الأعلام الإسرائيلية.

وفي ميدان تجمع غوش عتصيون الاستيطاني جنوبي بيت لحم، رفع مستوطنون الأعلام الإسرائيلية، ولافتات خط عليها عبارات معادية للعرب، بحسب الشهود.

واحتشد عشرات المستوطنين، تحت حماية قوات الاحتلال، قرب قريتي جب الذيب والجبعة شرق وغرب بيت لحم. وأفادت المصادر بأن المستوطنين رددوا هتافات معادية للفلسطين، وسط استفزاز للمواطنين.

وأشار الشهود إلى أن مسيرات مماثلة انطلقت قرب مستوطنة "كدوميم" شرقي قلقيلية، وفي الأغوار، وفي منطقة مسافر يطا جنوبي محافظة الخليل.

وأوضحوا أن قوات كبيرة من الجيش والشرطة الإسرائيليين ترافق المسيرات، فيما انتشرت قوات الاحتلال على مفترقات الطرق، قرب المستوطنات.

والخميس الماضي، نشر مستوطنون على مواقع التواصل الاجتماعي دعوات للتظاهر وتنظيم "مسيرات أعلام" في الضفة، مساء اليوم؛ رفضا لما اعتبروه عدم تنفيذ الحكومة الإسرائيلية قرارات هدم مبان فلسطينية في المنطقة المصنفة C من أراضي الضفة المحتلة.

ووفق منشورات المستوطنين، فإن تنظيم المسيرات يتم بالتعاون بين عدة منظمات ومجالس إقليمية للمستوطنات بالضفة، وبمشاركة أعضاء كنيست وقيادات جماهيرية.

وقمع جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، مظاهرة شمالي الضفة الغربية المحتلة رافضة لتنظيم "مسيرات أعلام" إسرائيلية.

وقال منسق لجان المقاومة الشعبية في بلدة كفر قدوم شرقي قلقيلية، مراد شتيوي، إن الجيش الإسرائيلي أطلق الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز تجاه عشرات الشبان خلال رفعهم الأعلام الفلسطينية على قمة جبل بمحيط البلدة.

وأضاف شتيوي، أن مواجهات عنيفة اندلعت رشق خلالها المتظاهرون القوات بالحجارة. وبيّن أن الفعالية تأتي ردا على إعلان مجموعات من المستوطنين عزمها تنظيم مسيرات أعلام في عدد من مناطق الضفة الغربية.

التعليقات