24/07/2021 - 16:06

حماس تستنكر منح إسرائيل عضوية الاتحاد الأفريقي

استنكرت حركة "حماس"، في بيان صدر عنها اليوم، السبت، قرار منح إسرائيل عضوية الاتحاد الأفريقي كعضو مراقب، ووصفته بأنه قرار "صادم ومُستنكر".

حماس تستنكر منح إسرائيل عضوية الاتحاد الأفريقي

مقر مبنى الاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية، إديس أبابا (أرشيفية - رويترز)

استنكرت حركة "حماس"، في بيان صدر عنها اليوم، السبت، قرار منح إسرائيل عضوية الاتحاد الأفريقي كعضو مراقب، ووصفته بأنه قرار "صادم ومُستنكر".

وقالت الحركة، في بيان: "هذا القرار يعزز شرعية الكيان على أرضنا، ويمنحه المزيد من الفرص للاستمرار في مخططاته لشطب الحقوق الفلسطينية، والاستمرار في جرائمه الوحشية بحق شعبنا".

وعبرت عن صدمتها قرار العضوية "تم منحه من دول القارة الأفريقية، التي ما زالت تعاني، من نير الاستعمار والعنصرية، وبذلت الغالي والرخيص للتخلص منها".

وطالبت "دول القارة الأفريقية بطرد الكيان من اتحادها، وفرض عقوبات رادعة عليه حتى يرضخ للحق والعدل".

والخميس، أعلنت الخارجية الإسرائيلية، الانضمام مرة أخرى إلى الاتحاد الأفريقي عضوا مراقبا.

وقالت الوزارة في بيان إنه "لأول مرة منذ عام 2002، قدم سفير إسرائيل لدى أثيوبيا أدماسو الالي، أوراق اعتماده عضوا مراقبا لدى الاتحاد الأفريقي".

وبحسب وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد فإن وضع المراقب سيمكن إسرائيل من "مساعدة" الاتحاد الأفريقي بشكل أكبر "في مجالي مكافحة جائحة كورونا، والإرهاب"، بحسب ما جاء في بيان صدر عن لبيد.

وذكرت التقارير الإسرائيلية أنه "حتى عام 2002، كانت إسرائيل عضوا مراقبا في منظمة الوحدة الأفريقية، حتى تم حلها واستبدالها بالاتحاد الإفريقي".

يذكر أن العلاقات بين أفريقيا وإسرائيل توترت منذ ستينيات القرن الماضي، على خلفية اندلاع حركات التحرر الوطني في القارة السمراء وتصاعد الصراع العربي الإسرائيلي.​​​​​​

التعليقات