01/08/2021 - 10:51

مستوطنون يقتحمون الأقصى والاحتلال يحاصر الشيخ جراح

اقتحم مستوطنون صباح اليوم الأحد، ساحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، بحماية شرطة الاحتلال التي واصلت فرض إجراءات مشددة وحصار لحي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، بعد أن قمعت، مساء السبت، وقفة احتجاجية رفضا لمحاولات تهجير عائلات عربية من الحي

مستوطنون يقتحمون الأقصى والاحتلال يحاصر الشيخ جراح

الاحتلال يحاصر الشيخ جراح (عرب 48)

اقتحم مستوطنون صباح اليوم الأحد، ساحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، بحماية شرطة الاحتلال التي واصلت فرض إجراءات مشددة وحصار لحي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، بعد أن قمعت، مساء السبت، وقفة احتجاجية رفضا لمحاولات تهجير عائلات عربية من الحي لصالح إسكان المستوطنين بدلا منها.

وأفادت دائرة الأوقاف بالقدس، باقتحام عشرات المستوطنين المسجد الأقصى في ساعات الصباح الباكر، ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته، وأدوا طقوسا تلمودية قبالة مصلى "باب الرحمة" ومسجد قبة الصخرة إلى أن غادروا ساحات الحرم من جهة باب السلسلة.

إلى ذلك، أفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال فرضت حصارا على حي الشيخ جراح، واقتحمته وداهمت عددا من المنازل.

وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الإنارة والغاز السام والصوت والرصاص المطاطي تجاه المواطنين ومنازلهم في الحي، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

واقتحمت قوات الاحتلال بهمجية منزل عائلة عطية المهدد بالإخلاء في شارع عثمان بن عفان بحي الشيخ جراح.

وكذلك اقتحمت قوات الاحتلال منزل ذوي الناشطين منى ومحمد الكرد وأخرجتهم من المنزل حتى إشعار آخر.

وكانت قوات الاحتلال اعتدت، مساء السبت، على وقفة تضامنية مع أهالي حي الشيخ جراح في القدس المحتلة المهددين بالتهجير من منازلهم، واستخدمت خلال سيارة المياه العادمة لرش المواطنين والمتضامنين المشاركين في الوقفة.

وتأتي الفعالية قبل يومين فقط من انعقاد جلسة في المحكمة العليا الإسرائيلية للنظر في قرار تهجير أربع عائلات من الحي وهي الكرد وإسكافي والقاسم والجاعوني بعد مصادقة المحكمة المركزية على قرار تهجيرهم.

وتواجه 28 عائلة فلسطينية خطر الإخلاء من المنازل التي تُقيم فيها منذ العام 1956. وتزعم جماعات استيطانية أن المنازل أقيمت على أرض كانت بملكية يهودية قبل العام 1948، وهو ما ينفيه السكان، كما تنفيه وثائق بحوزتهم.

التعليقات