17/04/2022 - 14:13

الاحتلال يقتحم الأقصى: 18 معتقلا وإصابات بالقدس

انسحبت قوات الاحتلال من باحات المسجد الأقصى بعد ساعات من محاصرة المرابطين داخل المصلى القبلي وبعد تأمين اقتحام مئات المستوطنين لساحات المسجد الأقصى، صباح اليوم الأحد.

الاحتلال يقتحم الأقصى: 18 معتقلا وإصابات بالقدس

إفراغ ساحات الأقصى من الفلسطينيين (gettyimages)

انسحبت قوات الاحتلال من باحات المسجد الأقصى بعد ساعات من محاصرة المرابطين داخل المصلى القبلي وبعد تأمين اقتحام مئات المستوطنين لساحات المسجد الأقصى، صباح اليوم الأحد.

وكانت قد اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي معززة بالوحدات الخاصة صباح اليوم الأحد، ساحات المسجد الأقصى، حيث انتشرت في ساحات الحرم وشرعت بملاحقة المصلين واعتدت عليهم بالضرب وأخلت معظمهم من الساحات، وذلك لتوفير الحراسة لاقتحامات المستوطنين للأقصى بمناسبة ما يسمى عيد "الفصح العبري".

وأظهرت مقاطع فيديو اقتحام عناصر من الوحدات الخاصة ساحات الحرم، ومحاصرة المسجد القبلي ومنطقة مسجد قبة الصخرة والمسار الذي يسلكه المستوطنين خلال اقتحامهم لساحات الحرم، كما اعتلت قوات الاحتلال أسطح المصلى القبلي في المسجد الأقصى.

إفراغ ساحات الأقصى من الفلسطينيين

وقامت قوات الاحتلال بملاحقة وإبعاد النساء عن منطقة صحن قبة الصخرة، وللمصلين من منطقة المسجد القبلي، وذلك سعيا لإفراغ ساحات الأقصى من الفلسطينيين، علما أنه فرضت تقييدات على دخول الفلسطينيين للمسجد عند ساعات الفجر، حيث منعت كل من هم دون الـ40 عاما من دخول ساحات الحرم.

ولاحقت قوات الاحتلال الحشود من المصلين في ساحات الحرم واعتدت عليهم، كما قامت باعتقال عددا من الشبان داخل المسجد، وهددت المئات من المعتكفين بالقمع وأطلقت قنابل الصوت صوبهم وطالبتهم بمغادرة الساحات، وأجبرت الفلسطينيين ممن تواجدوا بساحات الحرم بالدخول إلى المصليات وإغلاق الأبواب عليهم، لحين انتهاء اقتحامات المستوطنين.

ونصبت شرطة الاحتلال العديد من الحواجز العسكرية ونقاط التفتيش في القدس القديمة وعلى الطرقات المدية إلى بوابات المسجد الأقصى، ومنعت من المصلين من الدخول عبر باب حطة لأداء صلاة الفجر في ساحات الحرم.

قطع الكهرباء عن مصليات الأقصى

ولوحظ احتشاد آلاف من المستوطنين في ساحات الحرم، حيث أعلنت "جماعات الهيكل" المزعوم عن تنظيم اقتحامات جماعية موحدة خلال أسبوع "الفصح العبري" للمسجد الأقصى، حيث بدأت الاقتحامات الساعة السابعة صباحا من جهة باب المغاربة على فترتين يوميا وتستمر حتى يوم الخميس.

وقطعت سلطات الاحتلال التيار الكهربائي عن كل المصليات في المسجد الأقصى، وذلك عقب إطلاق نداءات استغاثة عبر سماعات المسجد الأقصى، إثر استمرار اعتداءات قوات الاحتـــلال على المصلين ومحاصرتهم داخل المصليات والساحات، لحين الانتهاء من اقتحامات المستوطنين للأقصى.

إصابات عند باب الأصبات ومنع الهلال الأحمر دخول الأقصى

وسوغت سلطات الاحتلال اقتحام قواتها لساحات الحرم، كإجراء استباقي يهدف لمنع أي محاولات من الفلسطينيين التصدي لاقتحامات المستوطنين لساحات المسجد الأقصى، وكذلك توفير الحراسة والحماية لمسار الاقتحامات، فيما تم منعطواقم الهلال الأحمر الفلسطيني دخول الأقصى خلال اقتحامات المستوطنين.

إلى ذلك، اعتدت قوات الاحتلال على الفلسطينيين الذين احتشدوا في ساحة باب الأسباط من أجل الدخول للمسجد من أجل تأدية صلاة الفجر، وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمه تعاملت مع 17 إصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والأخرى اعتداء بالضرب في باب الأسباط، وتم تقديم الإسعاف الأولي إلى 5 مصابين ونقلهم للمستشفى.

18 معتقلا بالقدس

إلى ذلك، اعتقلت شرطة الاحتلال، 18 شابا فلسطينيًا من عدة مناطق في مدينة القدس المحتلة واقتادتهم للتحقيق.

واقتحم عناصر من شرطة الاحتلال في الساعات الأولى من فجر اليوم الأحد، مستشفى المقاصد في بلدة الطور، واعتقلت الشابين عمر شويكي وهيثم الجعبري.

واعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة فلسطينيين من منطقة باب العامود، عرف من بينهم الفتى علي قنيبي وهو من حي الشيخ جراح، بحسب مركز معلومات وادي حلوة.

كما أكد المركز اعتقال ثلاثة شبان من بلدة شعفاط.

الشيخ صبري يدعو للنفير للقدس: "أقصاكم في خطر"

ناشد خطيب المسجد الاقصى ورئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس الشيخ عكرمة صبري، أبناء الشعب الفلسطيني كافة للنفير إلى المسجد الأقصى ومحاولة الوصول إليه للدفاع عنه وحمايته من الخطر الشديد الذي يتعرض له الآن من قبل المستوطنين وقوات الاحتلال التي اعتدت على المصلين بالضرب الوحشي والعنيف ولا تزال تحاصر المرابطين في مصليات المسجد.

وتوجه صبري بنداء مناشدة إلى شعوب الأمتين العربية والإسلامية لنجدة مسجدهم، وقال: "أقصاكم في خطر، أقصاكم في خطر".

حماس تحمل الاحتلال مسؤولية الأوضاع في الأقصى

حملت حركة حماس، الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن تداعيات الأوضاع في المسجد الأقصى، بمدينة القدس.

وقالت الحركة في بيان، إن "المسجد الأقصى خط أحمر، والاحتلال يتحمّل مسؤولية اعتدائه على المصلين".

وتابع البيان "كما نحمل الاحتلال تداعيات السماح للمستوطنين باقتحام وتدنيس باحات الأقصى، وهو الذي يشكل استفزازا لمشاعر الشعب الفلسطيني والعرب والمسلمين كافة".

وقالت حماس، إن "الشعب الفلسطيني سيقف في وجه الاحتلال وجرائمه بقوة في كل الساحات، وسيفشل مخططات الاحتلال الخبيثة بكل السبل ومهما كلف الثمن".

وفي تصريح لرئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية قال "لقد أكدنا لكل الأطراف التي تواصلت معنا أن الأقصى مسجدنا، ولنا وحدنا، ولا حق مطلقًا لليهود فيه، ومن حق شعبنا الوصول إليه والصلاة والاعتكاف فيه، ولن نخضع لكل إجراءات القمع والإرهاب الصهيوني".

وأضاف أن "شعبنا يدافع عن نفسه وأرضه، ومن حقه الطبيعي أن يستمر في مقاومته، والقدس هي محور الصراع، وسنواصل الدفاع عنها في معركة مفتوحة مع المحتلين، وسوف نحسمها لصالحنا مهما طال الزمن".

الجهاد: اقتحامات الأقصى تدفع نحو المواجهة

قالت حركة الجهاد الإسلامي إن تجدد الاقتحامات والاعتداءات على المسجد الأقصى تكشف النوايا الحقيقية للاحتلال الذي يمارس التضليل والخداع لتمرير مخططات الارهاب اليهودي.

وأضاف بيان للحركة، اليوم الأحد، الانتهاكات والاعتداءات الخطيرة تدفع نحو المواجهة الشاملة.

ودعت حركة الجهاد لاستمرار الرباط في المسجد الأقصى، قائلة: "لن نتخلى عن واجباتنا لحماية المسجد المبارك، والاحتلال يتحمل مسؤولية كل هذا العدوان والارهاب الذي يمارسه على مرآى ومسمع العالم كله.

واختتم البيان بالقول "لا قيمة لأي وصاية على المسجد الاقصى إذا لم توفر حماية حقيقية للأقصى ولا تقوم بالواجبات الاساسية لمنع تهويد الاقصى ووقف الانتهاكات".

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين: "الشعب والمقاومة لن يصمتا كثيرا"

وصدر عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، بيانا، وجاء فيه أن "الشعب والمقاومة لن يصمتا كثيرا عن انتهاكات الاحتلال في القدس والمسجد الأقصى".

وأضاف البيان أن "تلكؤ السلطة وقيادتها على حسم العلاقة مع الاحتلال يمنحه مزيدًا من الوقت لاستكمال مشروعه".

التعليقات