27/04/2022 - 17:28

رفض فلسطيني لإنابة منظمات دولية عن أونروا في تقديم خدمات للاجئين

رفضت مؤسسات ومنظمات فلسطينية رسالة من المفوض العام لوكالة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، اقترح فيها السماح لمنظمات دولية بتقديم خدمات للاجئين نيابة عن الوكالة وبالشراكة معها.

رفض فلسطيني لإنابة منظمات دولية عن أونروا في تقديم خدمات للاجئين

تظاهرة أمام مكاتب أونروا في غزة (Getty Images)

رفضت مؤسسات ومنظمات فلسطينية رسالة من المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، اقترح فيها السماح لمنظمات دولية بتقديم خدمات للاجئين نيابة عن الوكالة وبالشراكة معها.

وأورد المفوض العام لـ"أونروا"، فيليب لازاريني، في رسالة وجهها إلى اللاجئين الفلسطينيين، أن أحد الخيارات المطروحة لدعم المنظمة التي تعاني من مشاكل مالية عدة، يتمثل في "زيادة الشراكات داخل منظومة الأمم المتحدة الأوسع إلى أقصى حد".

وبالتالي، استطرد لازاريني "أن يكون من الممكن تقديم الخدمات نيابة عن الأونروا وتحت توجيهها وبما يتماشى تماما مع الولاية التي تلقتها من الجمعية العامة للأمم المتحدة".

ويأتي حديث المفوض العام في ظل أزمة مالية تعصف بالوكالة وفي إطار محاولتها التخفيف من حدتها. وقال لازاريني في رسالته إن النقص السنوي في ميزانية البرامج الأساسية للمنظمة "يقترب بانتظام من 100 مليون دولار أميركي على مدى السنوات الماضية".

وأنشئت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في العام 1949 بموجب قرار رقم 302 صدر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة لتقديم خدمات مباشرة للاجئين الفلسطينيين في أماكن لجوئهم في سورية، والأردن، ولبنان، والضفة الغربية وقطاع غزة.

ودعت منظمة التحرير الفلسطينية لازاريني إلى التراجع عمّا ورد في الرسالة، لأنه يتناقض، بحسب ما أوردت، مع التفويض الدولي الممنوح لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين.

ووصف مدير دائرة الإعلام وشؤون وكالة الغوث في منظمة التحرير الفلسطينية، رامي المدهون، حديث لازاريني بأنه "خطير"، واعتبره "تجريدا للوكالة من صلاحياتها الدولية الممنوحة لها".

وأكد المدهون على "تمسكنا بالتفويض الممنوح للوكالة رقم 302، ونرفض تفويض أي منظمات أخرى بخدمات الوكالة".

وشدد المدهون على أن تصريحات المفوض العام تهدّد حوالي 5,6 مليون لاجئ فلسطيني في مختلف مخيمات اللجوء.

وحذّر المكتب التنفيذي للاجئين واللجان الشعبية في المخيمات من خطورة تصريحات لازاريني.

واعتبر المكتب أنه ليس من صلاحيات المفوض العام "إطلاق مثل هذا التصريحات تحت مبرر العجز المالي".

وقال المكتب في بيان موجّه للاجئين في المخيمات الفلسطينية إن "المؤامرات لم تتوقف وما زالت مستمرة والهدف تثبيت الاحتلال وإنهاء قضيتنا وطيها".

وقال المكتب الذي يعتبر ممثلا للمخيمات واللجان الشعبية: "ندرك أن الاحتلال يسعى ومنذ زمن للإطاحة بوكالة الغوث وإنهائها على اعتبار أن وجودها يطيل بعمر القضية الفلسطينية حسب تصريحات قيادة الاحتلال"، معتبرا أن قضية اللجوء هي "جوهر قضيتنا الفلسطينية المركزية".

التعليقات