05/02/2023 - 09:26

مستوطنون يقتحمون الأقصى والاحتلال يواصل حصار أريحا

أفادت دائرة الأوقاف بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوسا تلمودية في الجهة الشرقية من ساحات الحرم وقبالة قبة الصخرة قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة..

مستوطنون يقتحمون الأقصى والاحتلال يواصل حصار أريحا

الاحتلال يحاصر أريحا لليوم التاسع (Getty Images)

اقتحم عشرات المستوطنين صباح اليوم الأحد، ساحات المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة، بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، في وقت تواصل قوات الاحتلال، حصار مدينة أريحا بالضفة الغربية المحتلة، لليوم التاسع على التوالي.

وأفادت دائرة الأوقاف بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوسا تلمودية في الجهة الشرقية من ساحات الحرم وقبالة قبة الصخرة قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة.

وواصلت شرطة الاحتلال التضييق على دخول المصلين الفلسطينيين للمسجد، ودققت في هوياتهم الشخصية، واحتجزت بعضها عند بواباته الخارجية، بالإضافة إلى إبعاد العشرات عنه.

وجدد المقدسيون دعواتهم للحشد والرباط الواسع في القدس والمسجد الأقصى، لإفشال كل مخططات الاحتلال و"جماعات الهيكل" المزعوم.

ويشهد المسجد الأقصى يوميا عدا الجمعة والسبت، سلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين، بحماية شرطة الاحتلال.

يأتي ذلك، فيما تواصل قوات الاحتلال، اليوم الأحد، حصار مدينة أريحا، لليوم التاسع على التوالي.

وتقوم قوات الاحتلال بتقييد حركة مركبات الفلسطينيين، والتدقيق في هويات ركابها.

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت مخيم عقبة جبر جنوبي المدينة فجر السبت، ما أدى إلى إصابة 13 فلسطينيا بجروح، وصفت حالة 2 منهم بالخطيرة، فيما اعتقلت آخرين.

ومنذ 29 كانون الثاني/يناير الماضي، أغلق جيش الاحتلال شارع القدس المؤدي إلى مدخل أريحا الجنوبي أمام الفلسطينيين، كما أغلق المدخل الشمالي واحتجز عشرات المركبات لساعات عند مداخل المدينة.

جاء ذلك بعد عملية إطلاق نار استهدفت مطعمًا على مفرق "ألموغ" جنوب أريحا، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات في المكان.

ووفق وسائل إعلام إسرائيلية، فقد وصل منفذ العملية إلى المطعم وأطلق رصاصة واحدة بسبب خلل في السلاح، ثم انسحب من المكان، وما زال جيش الاحتلال يلاحقه.

التعليقات