21/02/2023 - 17:39

الشيخ يبحث مع وفد "أيباك" "العلاقات الفلسطينية مع الإدارة الأميركية"

الشيخ يجتمع مع وفد من اللوبي الإسرائيلي "أيباك"، ويبحث معهم العلاقات الفلسطينية الأميركية و"العديد من القضايا الإقليمية والدولية"، وذلك في ظل التقارير حول تفاهمات إسرائيلية فلسطينية برعاية أميركية.

الشيخ يبحث مع وفد

(أورده حسين الشيخ على تويتر)

اجتمع أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ، اليوم الثلاثاء، مع وفد من "اللجنة الأميركية الإسرائيلية للعلاقات العامّة" (أيباك) التي تعدّ كبرى منظمات اللوبي الإسرائيلي في الولايات المتحدة.

وفي تغريدة على حسابه الرسمي في موقع "تويتر"، قال الشيخ الذي يشغل كذلك منصب وزير الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية، إنه بحث مع وفد "أيباك" "العلاقات الفلسطينية مع الإدارة الأميركية وقضايا إقليمية ودولية".

وأضاف أنه شدد خلال اللقاء، "على ضرورة وجود أفق سياسي يفضي إلى حل الدولتين حسب قرارات الشرعية الدولية".

يأتي ذلك في أعقاب ما أورده موقع "واللا" الإسرائيلي حول تفاهمات إسرائيلية فلسطينية برعاية أميركية، ووجود قناة تواصل سرية مفتوحة منذ أكثر من شهر بين مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وديوان الرئيس الفلسطيني، محمود عبّاس.

وبحسب التقرير فإن الشيخ يقود عملية التواصل مع حكومة الاحتلال الإسرائيلي، فيما يقود التواصل من الجانب الإسرائيلي مستشار الأمن القومي لنتنياهو، تساحي هنغبي؛ وأفاد التقرير بأن الشيخ وهنغبي عقدا عدة اجتماعات في هذا السياق.

وقال مصدر مطلع على التفاهمات الإسرائيلية الفلسطينية إن البيت الأبيض تعهد للجانب الفلسطيني، بدعوة الرئيس الفلسطيني، إلى لقاء مع الرئيس الأميركي، في البيت الأبيض، العام المقبل، مقابل تأجيل التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار ضد الاستيطان.

كما تعهدت واشنطن للمسؤولين الفلسطينيين، بتقديم طلب رسمي لإسرائيل لإعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس. علما بأن الجانب الأميركي أثار هذه القضية في السابق خلال محادثات مع المسؤولين الإسرائيليين، لكنه لم يقدم طلبًا رسميًا في خطاب دبلوماسي.

ومن المتوقع أن ترفض إسرائيل طلبا أميركيا في هذا الشأن، غير أن الموقع أشار إلى ما وصفه بـ"الأهمية الرمزية" لهذه الخطوة، بالنسبة للفلسطينيين.

قال الموقع إن إسرائيل وافقت كذلك على إجراء بعض التغييرات في مجال الضرائب التي تجمعها نيابة عن السلطة على جسر الملك حسين (أللنبي)، الأمر الذي سيضمن للسلطة الحصول على أكثر من 200 مليون شيكل سنويًا.

كما ادعى التقرير، نقلا عن مصدر مطلع، أن الجانب الفلسطيني وافق أخيرا على تنفيذ خطة أمنية أميركية تهدف إلى إعادة سيطرة السلطة الفلسطينية على مدينتي جنين ونابلس، وذلك "بعد أسابيع من المماطلة والتهرب من الرد على طلب أميركي بهذا الشأن".

التعليقات