26/02/2023 - 23:59

اعتداءات الاحتلال ومستوطنيه في الضفة: شهيد في زعترة وعشرات المصابين بحوارة

صعّد المستوطنون اعتداءاتهم في الضفة الغربية المحتلة، وبخاصة في منطقة نابلس، والتي شملت إحراق منازل، وإطلاق الرصاص الحيّ، وطعن فلسطينيّ، عقب عملية حوارة، لتسفر اعتداءاتهم عن استشهاد شاب وإصابة العشرات.

اعتداءات الاحتلال ومستوطنيه في الضفة: شهيد في زعترة وعشرات المصابين بحوارة

منازل أحرقها المستوطنون في حوارة (Getty Images)

استشهد شاب قبيل انتصاف ليل الأحد، وأُصيب آخرون، تعرّض بعضهم لجراح حرجة وخطيرة، بالإضافة إلى إصابة نحو 100 آخرين بحالات اختناق؛ كما أُحرقت منازل ومنشآت ومركبات، مساء الأحد، في اعتداء من قبل قوات الاحتلال الإسرائيليّ، ومستوطنيه في الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان، بـ"استشهاد سامح حمد لله محمود أقطش (37 عاما)، متأثرا بجروح بالغة، أصيب بها بالرصاص الحي في البطن، جراء اعتداء قوات الاحتلال والمستوطنين على بلدة زعترة"، بالقرب من نابلس، في حين أشارت تقارير إسرائيلية إلى أنه لم يُعرف بعد، ما إذا كان مستوطنون قد أطلقوا الرصاص الحيّ على الشهيد أقطش، أم عناصر من قوات جيش الاحتلال التي تواجدت في المكان.

وأصيب شاب طعنا، وآخر من جرّاء ضربه بقضيب حديديّ، وتعرّض ثالث لجراح خطيرة إثر إصابته بالرأس، في هجوم للمستوطنين على بلدات وقرى حوارة وبورين وقريوت، جنوب نابلس، فيما أدانت الرئاسة الفلسطينية "هذا الإرهاب ومن يقف خلفه يهدف لتدمير وإفشال الجهود الدولية المبذولة لمحاولة الخروج من الأزمة الراهنة"، بينما أعلنت جامعة "النجاح" الوطنية في نابلس، أن دوام يوم الإثنين، "سيكون إلكترونيًّا".

المستوطنون يضرمون عشرات الحرائق

وفي حصيلة أولية للخسائر المادية في حوارة، أفادت تقارير صحافية، بأن 100 سيارة أُحرقت، و35 منزلا أُحرقت بشكل كامل، فيما أُحرِق أكثر من 40 منزلا بشكل جزئي، بينما قال "الدفاع المدني" الفلسطيني، إنه "تعامل مع عشرات الحرائق التي أشعلها مستوطنون جنوب نابلس"، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وقال مدير عام العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني، نائل العزة، إن "طواقم الدفاع المدني المنتشرة في قرى وبلدات جنوب نابلس، أخمدت حرائق مشتعلة بفعل المستوطنين في منزلين أحدهما مسكون، ومخازن، ومركبة، ومشطب مركبات، ومحل أدوات كهربائية".

وأشار إلى أن "الوضع في حوارة صعب من كافة المحاور، خاصة أن المستوطنين يقومون بعمل كمائن بحماية جيش الاحتلال، للاعتداء على المواطنين وممتلكاتهم".

وحول تفاصيل الحرائق، قال العزة إن "المستوطنين أحرقوا منزلا قيد الإنشاء في حوارة، وتمكنت طواقم الدفاع المدني من الوصول والسيطرة على الحريق، رغم محاولة منعهم من قبل المستوطنين المسلحين في المنطقة".

وأضاف أن "مستوطنين أحرقوا منزلا مسكونا في أطراف بلدة عصيرة القبلية، وتمكنت طواقم الدفاع المدني من الوصول والسيطرة على الحريق الذي طال أجزاء من المنزل".

مركبات أحرقها المستوطنون

وأشار إلى "وصول بلاغ عن إحراق مستوطنين لمخازن على شارع حوارة، وتمكنت الطواقم من إخمادها رغم وجود تجمعات لمستوطنين مسلحين في المنطقة، إضافة إلى حريق مركبة أمام منزل، وآخر لمشطب مركبات، ومحل أدوات كهربائية".

وأضاف أنه "أثناء توجه طواقم الدفاع المدني إلى شارع حوارة لإطفاء أحد الحرائق، قام بالاعتداء على مركبة الاطفاء وإطلاق النار في الهواء، ما أدى لإصابة سائق المركبة بحجارة المستوطنين".

الشهيد سامح حمد لله أقطش

يأتي ذلك فيما أعلن المشاركون في اللقاء "الأمني السياسي" الذي عُقد، الأحد، في مدينة العقبة الأردنية، عن تأكيد الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي "التزامهما بجميع الاتفاقات السابقة بينهما"، وضرورة "الالتزام بخفض التصعيد على الأرض ومنع المزيد من العنف"، بحسب ما جاء في بيان مشترك أوردته وكالة الأنباء الأردنية ("بترا"). وذلك بعد وقت وجيز من عملية إطلاق نار نُفِّذت في حوارة، بالضفة الغربية المحتلة، أسفرت عن مقتل مستوطنيْن، أحدهما جندي.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، إن مجموعة من المستوطنين اعتدت على المواطن معتز أنيس الديك في بلدة حوارة، ما أدى لإصابته بجروح طعنا، نُقل إثرها إلى طوارئ ابن سينا ووُصفت حالته بالمستقرة.

وأفادت جمعية "الهلال الأحمر"، بـ"إصابة مواطن بطعنات على يد مستوطنين في حوارة، وتمّ نقله إلى طوارئ (مشفى) ابن سينا لتلقي العلاج".

ولاحقا، أكدت الجمعية أن طواقمها "تعاملت في حوارة إلى الآن مع 98 إصابة"، موضحة أن الإصابات المسجّلة جاءت كالآتي: "1طعن بساكاكين، 1 اعتداء بقضيب حديد نقل إلى النقطه الطبية في حوارة، 1حالة إغماء مريض سكري، 95 حالة اختناق بالغاز في حوارة".

وبعدها بنحو ساعة، قالت "الهلال الأحمر" إنه "جاري نقل إصابة خطره جدا لشاب في البطن إلى مستشفى رفيديا".

من جانبها، أكدت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان، أن "نحو 20 حالة اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع والدخان الناتج عن الحرق، حالتهم مستقرة"، قد وصلت إلى مركز طوارئ حوارة، من جراء اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين على البلدة.

مركبة التهمتها نيران المستوطنين بالكامل

وأفادت الوزارة بأن أحد الأهالي تعرّض إلى "إصابة خطيرة بحجر في الرأس وأدَّت لكسرٍ في الجمجمة". وأشارت إلى "إصابة طفيفة بقضيبٍ معدني في الوجه".

صورة تُظهر بؤر النيران التي أشعلها المستوطنون في حوارة

وقال مدير مركز الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس، أحمد جبريل، إن طواقم الإسعاف نقلت إصابة بالرصاص الحي في البطن من قرية زعترة بالقرب من نابلس، خلال تصدي المواطنين لهجوم مستوطنين على القرية، مشيرا إلى أن حالة المصاب خطيرة. ولاحقا أُعلن عن استشهاده.

وفيما تداولت وسائل إعلام فلسطينية، أنباء تفيد بأن شبانا فلسطينيين، أضرموا النار في "قبر يوسف"، أفادت مصادر محلية، بعد ذلك بوقت وجيز، بأن "الأجهزة الأمنية الفلسطينية تمنع شبانا من الوصول لقبر يوسف شرق نابلس، بعد إلقائهم زجاجات حارقة تجاه المكان"، تنديدا باعتداءات المستوطنين.

اعتداءات على الطواقم الطبية وطواقم "الدفاع المدنيّ"

وشددت جمعية "الهلال الأحمر"، على أن طواقمها "مُنعت من الدخول إلى منطقة حوارة"، مشيرة إلى أنه تمّ "الاعتداء على 3 سيارات إسعاف، واحدة منها تابعة للهلال، تسببت بأضرار بالهيكل".

وقالت إن "سيارة إسعاف ’الهلال’ مُنعت من الوصول إلى منزل به حالات اختناق في حوارة".

وأصيب ضابطان من طاقم دفاع مدني بورين، مساء اليوم الأحد، خلال هجوم للمستوطنين على مركبة الدفاع المدني، قرب دوار سلمان الفارسي في بلدة حوارة، جنوب نابلس.

وأفاد الضابط مأمون البوريني، بأنهم تلقوا طلب نجدة لإطفاء حريق اندلع في أحد المنازل خلال هجوم للمستوطنين في حوارة، وعندما وصلوا موقع المنزل قرب دوار سلمان الفارسي، هاجمهم نحو 50 مستوطنا بالحجارة، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأشار إلى أن المستوطنين هاجموا مركبات الدفاع المدني بوجود جيش الاحتلال، ما أدى لإصابة ضابطين وتحطيم زجاج مركبة.

أحد المنازل التي أضرم المستوكنون النار فيها

وأضاف أن المستوطنين أحرقوا منازل في البلدة تعود للمواطنين: رؤوف أبو هنية أبو رشاد، وعبد الله الحواري، وإسماعيل غالب الديك، ونورس عودة، إضافة إلى إحراق مركبة و"بركس"، كما حطم المستوطنون منازل محمد خالد عودة، وأنيس الديك، وشادي أبو سبتة.

وذكر أن المستوطنين هاجموا أيضا قرية قريوت، خاصة الأحياء القريبة من المستوطنات الجاثمة على أراضي المواطنين، كما هاجموا بلدة بورين جنوب نابلس.

إصابات وإحراق ممتلكات وذبح أغنام في بورين

وأصيب عدد من المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، مساء الأحد، خلال تصديهم لاقتحام أكثر من 200 مستوطن قرية بورين، جنوب نابلس.

وأفادت مصادر محلية بأن المستوطنين أطلقوا الرصاص الحي والمعدني، وألقوا زجاجات حارقة على منازل المواطنين وممتلكاتهم ومركباتهم في أطراف القرية.

وأضافت المصادر ذاتها أن مواجهات عنيفة تشهدها القرية بين الأهالي والمستوطنين وجنود الاحتلال.

وأحرق مستوطنون، مساء الأحد، "بركسا" وثلاث مركبات، وذبحوا أغناما في بلدة بورين جنوب نابلس.

وأفادت مصادر محلية، بأن مستوطنين هاجموا بلدة بورين، وأحرقوا بركسا لتربية الأغنام عقب ذبحها، وثلاث مركبات، إضافة إلى "محاولة إحراق منزل المرحومة المناضلة أم أيمن صوفان، المعروفة بحارسة الجبل"، وفق ما أفادت "وفا".

وأضافت المصادر ذاتها أن المستوطنين هاجموا مدرسة بورين الزراعية، وأحرقوا حظيرة أغنام تعود للمواطن بشير قادوس.

في السياق ذاته، حذرت حركة "حماس"، إسرائيل "من مغبّة وتداعيات إطلاق يد المستوطنين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية".

ودعت الحركة في بيان، الفلسطينيين في الضفة إلى "هبة تضامنية عاجلة وتشكيل حالة إسناد ودعم، تحمي بيوت المواطنين وممتلكاتهم وتتصدّى للمستوطنين".

مهاجمة مركبات جنوب جنين وإحراق مركبة شمال أريحا

في السياق، هاجم عدد من المستوطنين، مساء الأحد، مركبات المواطنين، قرب بلدة يعبد جنوب غرب جنين.

وأفادت مصادر محلية بأن مستوطنين بحماية جيش الاحتلال، رشقوا مركبات المواطنين بالحجارة والزجاجات الفارغة، قرب حاجز "دوتان" العسكري، المقام على أراضي يعبد.

كما أصيب شخصان بجروح، مساء الأحد، جراء اعتداء المستوطنين على مركبات المواطنين في منطقة المعرجات، شمال مدينة أريحا.

وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين رشقوا مركبات المواطنين المارة على طريق المعرجات بالحجارة، وأحرقوا مركبة، واعتدوا على مواطنين بالضرب كانوا داخلها.

جامعة "النجاح": التعليم الإثنين عن بُعد

وفي سياق ذي صلة، قالت جامعة "النجاح" في بيان مقضتب نشرته عبر صفحتها في "فيسبوك": "تعلن إدارة جامعة النجاح الوطنية، وبالتنسيق مع مجلس اتحاد الطلبة، أن الدوام ليوم (غد) الإثنين، الموافق 27/2/2023، سيكون إلكترونيا".

وأضافت الجامعة: "وعليه، يُرجى من الطلبة، الالتزام بحضور المحاضرات الإكلترونية للمساقات جميعها، في مواعيد محاضراتهم المسجلى على ’الزاجل’".

وأُصيب شاب برضوض، مساء اليوم، جراء اعتداء مستوطنين عليه في حوارة. وقال مدير مركز الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس، أحمد جبريل، إن طواقم الإسعاف نقلت شابا اعتدى عليه مستوطنون إلى النقطة الطبية في بلدية حوارة.

أحد المنازل عقب إخماد النيران التي أضرمها المستوطنون

وذكرت جمعية "الهلال الأحمر"، أن أحد طواقمها "نقل شابا نتيجة ضربة بقضيب حديدي في حوارة من قبل مستوطنين إلى النقطه الطبية في بلدية حوارة".

من جهته، أكد دغلس، أن اعتداءات المستوطنين في حوارة طالت مواطنين ومنازلهم، وعددا من المركبات.

ودعا دغلس المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر وتفعيل لجان الحراسة، خاصة في البلدات المحاذية للمستوطنات.

وهاجم مستوطنون، مساء اليوم الأحد، قرية عصيرة القبلية، جنوب نابلس.

وأفادت مصادر محلية بأن عشرات المستوطنين هاجموا الجهة الجنوبية من القرية، بحماية جيش الاحتلال، وسط اندلاع مواجهات وإطلاق الرصاص والغاز السام المسيل للدموع.

وأغلق مستوطنون يغلقون مدخل قرية ياسوف بالقرب من مستوطنة تفوح ويعتدون على المركبات الفلسطينية

وهاجم مستوطنون، مساء الأحد، مركبات المواطنين عند مدخل قرية ياسوف شرق سلفيت، بعد أن أغلقوه.

وأفادت مصادر محلية، بأن عشرات المستوطنين أغلقوا مدخل القرية، ورشقوا مركبات المواطنين بالحجارة.

كما أكدت جمعية "الهلال الاحمر"، في وقت سابق من مساء الأحد؛ "الاعتداء على سيارتَي إسعاف ’بلسم’ من قبل المستوطنين في حوارة، أثناء نقل طفل أربع شهور إلى (مشفى) المقاصد".

زجاج سيارة الإسعاف مكسورا من جرّاء استهدافها من قبل المستوطنين

إصابات في اعتداء للمستوطنين وجنود الاحتلال شمال رام الله

كما أصيب ثلاثة أشخاص، مساء الأحد، في اعتداء للمستوطنين وجنود الاحتلال، شمال رام الله.

وقال مدير "مركز 24 الطبي" في بيرزيت، باسم بواطنة، إن ثلاثة مواطنين من محافظة الخليل، وصلوا المركز مصابين برضوض وجروح، من جراء اعتداء المستوطنين وجنود الاحتلال عليهم وتحطيم مركبتهم، عند أطراف قرية جيبيا شمال رام الله، بعد أن ضلّوا طريقهم، مشيرا إلى أن إصاباتهم طفيفة.

وأحرق مستوطنون مركبة، ورشقوا أخرى بالحجارة، الليلة، عند مدخل قرية ياسوف شرق سلفيت.

وأفادت مصادر محلية، بأن عشرات المستوطنين أغلقوا مدخل القرية، ورشقوا مركبات المواطنين بالحجارة، قبل أن يحرقوا مركبة لمواطن من سلفيت، وقد تمكن مواطنون من إخراجه منها قبل وصول النار إليه.

وفي سياق ذي صلة، استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، على مركبة وجرارين زراعيين من "خربة حمصة التحتا"، في بالأغوار الشمالية.

وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة، إن قوات الاحتلال ومستوطنين، اقتحموا الخربة وحاصروا خيام المواطنين لساعات، قبل أن يستولوا على مركبة وجرارين زراعيين للمواطن فضل أبو سيف وشقيقه.

الخليل: مستوطنون يعتدون على امرأة وأطفالها

واعتدى مستوطنون، مساء الأحد كذلك، على مواطنة وأطفالها في مدينة الخليل، فيما اعتقلت قوات الاحتلال زوجها وشقيقها.

وقال الناشط عارف جابر، إن المستوطنين اعتدوا على مواطنة وأطفالها قرب الحاجز العسكري في حارة جابر بالبلدة القديمة من الخليل، خلال تواجد قوات الاحتلال في المنطقة.

وأضاف جابر أن قوات الاحتلال المتواجدة بالمكان أطلقت الأعيرة النارية، واعتقلت زوج المواطنة عبد الحكيم محمد أبو رميلة، وشقيقها عبد الرحمن نايف جابر، خلال محاولتهما إنقاذ العائلة من هجمات المستوطنين.

وأفادت مصادر محلية بأن مستوطني مستوطنتَي "أدورا" و"تيلم" المقامتان على أراضي الفلسطينيين غرب الخليل، رشقوا مركبات المواطنين بالحجارة، ما أدى إلى انقلاب مركبة، وإلحاق أضرار مادية بأخرى.

وقال الناشط ضد الاستيطان عارف جابر، إن الطرق الرئيسية المؤدية لمدينة الخليل وبلداتها شهدت تجمعات كبيرة للمستوطنين، تركزت على المداخل الشمالية للمدينة، (الحواور، والنبي يونس)، رشقوا خلالها مركبات المواطنين بالحجارة، كما تجمعوا في البلدة القديمة بالخليل، خاصة في منطقة الحسبة، ومدرسة "أسامة بن المنقذ".

كذلك، شهد مدخل بلدة بني نعيم، ومنطقتا قلقس والفحص، تجمعات للمستوطنين.

الرئاسة الفلسطينيّة تدين إرهاب المستوطنين: نقف على مفترق طرق

وأدانت الرئاسة الفلسطينية "الأعمال الإرهابية التي يقوم بها المستوطنون بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، في حوارة وبورين وعينبوس وغيرها من المناطق".

وأكدت الرئاسة أن "هذا الإرهاب ومن يقف خلفه يهدف إلى تدمير وإفشال الجهود الدولية المبذولة لمحاولة الخروج من الأزمة الراهنة".

وحملت الرئاسة الفلسطينية المسؤولية الكاملة عن هذا الإرهاب، للحكومة الإسرائيلية، و"هو يؤكد انعدام الثقة بالوعودات المقطوعة المتعلقة بوقف إرهاب المستوطنين واعتداءاتهم على المواطنين الفلسطينيين، وأن ما قام به المستوطنون اليوم هو ترجمة لمواقف بعض الوزراء في هذه الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة".

وأضافت الرئاسة: "إننا نقف على مفترق طرق، إما أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته وعلى رأسه الولايات المتحدة الأميركية، بإلزام الحكومة الإسرائيلية بوقف اعتداءاتها ووقف جرائم المستوطنين على الفور، وإلا فإن الوضع ينذر بالدخول في دوامة من الفعل ورد الفعل، لا أحد يتنبأ بمصيره".

بدوره، حمل رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن الجرائم المروعة التي يرتكبها المستوطنون بحماية من جنود الاحتلال في حوارة وزعترة والبلدات والقرى المجاورة.

وقال اشتية في بيان، مساء الأحد، إن "هذه الجرائم تعكس سياسة ممنهجة، تمارسها، الحكومة الإسرائيلية التي يجاهر وزراؤها بدعمهم لتلك الجرائم في انتهاك للقوانين الدولية، وتنكر لجميع الاتفاقيات الثنائية الموقعة".

وطالب الأمم المتحدة، والمنظمات الحقوقية الدولية، "بالتدخل العاجل لتوفير الحماية لأبناء شعبنا"، مضيفا: "أن مشاهد إحراق المنازل والسيارات، والاعتداء على المواطنين، ومنع سيارات الإطفاء من الوصول للمنازل المحترقة، والاعتداء على سيارات الاسعاف التي تنقل المرضى والمصابين؛ كل تلك الجرائم توجب تدخلا دوليا عاجلا لحمل سلطات الاحتلال على وقفها".

وأكد اشتية أن "كل تلك الجرائم لن تثني شعبنا عن مواصلة نضاله لتحقيق أهدافه بالحرية، والاستقلال، وإقامة دولته على خطوط الرابع من حزيران عام67 وعاصمتها القدس".

وبعث رئيس الوزراء برسائل للأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والصليب الأحمر الدولي، "للتدخل لتوفير الحماية لأهلنا في حوارة وزعترة وجميع البلدات والقرى بمحافظة نابلس التي تتعرض لاعتداءات المستوطنين، وحمل سلطات الاحتلال على وقف جرائم المستوطنين، وتحميلها المسؤولية الكاملة عن الجرائم والانتهاكات الممنهجة".

التعليقات