13/03/2023 - 23:25

عباس يطلع وزير خارجية إيطاليا على آخر مستجدات الأوضاع الفلسطينية

أكد عباس لوزير خارجية إيطاليا على "أهمية الالتزام باحترام الشرعية الدولية والاتفاقيات الموقّعة وبوقف الأعمال أحادية الجانب".

عباس يطلع وزير خارجية إيطاليا على آخر مستجدات الأوضاع الفلسطينية

عباس ووزير الخارجية الإيطالي (وفا)

استقبل الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، الإثنين، وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاياني، في مقر الرئاسة برام الله وأطلعه على آخر المستجدات في الأراضي الفلسطيني.

وأطلع عباس وزير الخارجية الإيطالي على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، مؤكدًا على "أهمية الالتزام باحترام الشرعية الدولية والاتفاقيات الموقّعة وبوقف الأعمال أحادية الجانب".

كما ثمّن عباس "مواقف إيطاليا الداعمة لتحقيق السلام على أساس خيار حل الدولتين وفق القانون الدولي".

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، قد دعا إيطاليا إلى "الاعتراف بدولة فلسطين من منطلق إيمانها بحل الدولتين والالتزام بدعمه"، خلال استقباله تاياني، بحسب بيان صدر عن مكتب اشتية.

وأشار اشتيه إلى أنه طالب تاياني بـ"الضغط على إسرائيل للالتزام بالاتفاقيات الموقّعة معها".

وفي وقتٍ سابق من الإثنين، قال وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، إن "البرنامج التحريضي للحكومة الإسرائيلية يترجم على الأرض بشكل يومي، فقد شهدنا بداية عام دموي باستشهاد 84 مواطنًا فلسطينيًا بينهم 15 طفلا، تضاف إلى سجل حافل من الجرائم"، وفق تعبيره.

وأضاف في مؤتمر صحافي مع نظيره الإيطالي، أن "السياسات التي تنتهجها الحكومة الإسرائيلية تقود حتمًا إلى تدهور حقيقي وخطير في الأوضاع على الأرض، تحديدًا مدينة القدس".

وطالب بـ"توحيد الجهود الدولية لمواجهة الاستعمار الإسرائيلي ونظام الفصل العنصري، بإجراءات واضحة وخطوات عملية لوضع حد لجرائم الاحتلال".

أما تاياني، فقد أكد على موقف بلاده الثابت الداعم لخيار حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية)، والمعارض للاستيطان.

كما أكد على التزام بلاده بدعم المؤسسات الفلسطينية وخاصة دعم بناء القدرات للشرطة الفلسطينية وتدريب الدبلوماسيين الفلسطينيين.

وكان وزير الخارجية الإيطالي وصل رام الله، في وقت سابق الإثنين، في زيارة استغرقت عدة ساعات قادمًا من مدينة القدس.

التعليقات