14/05/2023 - 00:52

بعد 5 أيام متتالية من العدوان الإسرائيلي: وقف إطلاق النار يدخل حيز التنفيذ

شمل اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة "الجهاد الإسلامي" 3 بنود هي: وقف استهداف المدنيين وهدم المنازل وأيضا استهداف الأفراد.

بعد 5 أيام متتالية من العدوان الإسرائيلي: وقف إطلاق النار يدخل حيز التنفيذ

(Gettyimages)

توصلت إسرائيل وحركة "الجهاد الإسلامي" مساء السبت إلى اتفاق وقف إطلاق نار بوساطة مصرية يتضمن وقف استهداف الأفراد أي الاغتيالات الإسرائيلية بحسب القيادي في "الجهاد الإسلامي"، محمد الهندي، وذلك بعد 5 أيام متتالية من العدوان على قطاع غزة.

وذكر بيان مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أن رئيس مجلس الأمن القومي، تساحي هنغبي، عبر عن شكر دولة إسرائيل للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على جهود مصر لوقف إطلاق النار.

وقال هنغبي بحسب البيان إن "قبول المبادرة المصرية يعني الهدوء مقابل الهدوء وإذا ما تعرضت إسرائيل لهجوم أو تهديد ستستمر بالقيام بما يلزم للدفاع عن نفسها"، دون ذكر الاغتيالات، فيما نص اتفاق وقف إطلاق النار على وقف استهداف الأفراد.

وبدأ سريان اتفاق وقف إطلاق النار عند الساعة العاشرة من مساء السبت، إذ تضمن الاتفاق 3 بنود هي: وقف استهداف المدنيين وهدم المنازل وأيضا استهداف الأفراد.

وسبق بدء سريان اتفاق وقف إطلاق النار وبعده بوقت وجيز أيضا قصف متبادل لبلدات إسرائيلية ومناطق متفرقة من قطاع غزة، قبل أن يُثبت في ما بعد بشكل نهائي.


وشنّ الاحتلال، منذ فجر الثلاثاء الماضي، عدوانا على قطاع غزة، عبر طيرانه الحربي ومدفعيته، وقصف منازل على رؤوس قاطنيها، واستهدف أراض زراعية وتجمعات ومنشآت ومواقع مختلفة.

وأدى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى استشهاد 33 فلسطينيا، بينهم 4 نساء و6 أطفال، و6 من قادة "سرايا القدس" وإصابة 147 آخرين، بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء، وفق آخر تحديث لوزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

التعليقات