10/09/2023 - 11:02

غزة: حلم الدولة تبدّد بعد ثلاثة عقود على أوسلو

عُيّن السنونو (57 عامًا اليوم) حينها ضابطا برتبة نقيب في الحرس الرئاسي، ثم أصبح عقيدا قبل أن يحال في عام 2008 للتقاعد المبكر مثل الآلاف من عناصر أجهزة الأمن والشرطة في السلطة الفلسطينية بعد الانقسام بين حركتي فتح وحماس.

غزة: حلم الدولة تبدّد بعد ثلاثة عقود على أوسلو

غزة (Getty images)

في العام 1994، عاد الفلسطيني مصطفى السنونو مع الرئيس الراحل ياسر عرفات إلى غزة عقب توقيع اتفاق أوسلو في أيلول/ سبتمبر 1993، حالما بأن يصبح "البلد سنغافورة" المنطقة، لكن حلمه وكثيرين تبدّد بعد ثلاثة عقود.

ووقّع الجانبان الإسرائيلي والفلسطيني اتفاقية "إعلان المبادئ" للتسوية في العاصمة النروجية على أن تبدأ مرحلة انتقالية تتضمن إنشاء أول سلطة للفلسطينيين، وعلى أن يتواصل التفاوض حول مسائل رئيسية أخرى.

وعاد عرفات في تموز/ يوليو 1994 مع الآلاف من قواته العسكرية والأمنية للمرة الأولى إلى قطاع غزة ومدينة أريحا في الضفة الغربية المحتلة التي أقيمت عليهما مؤسسات السلطة الفلسطينية.

عُيّن السنونو (57 عامًا اليوم) حينها ضابطا برتبة نقيب في الحرس الرئاسي، ثم أصبح عقيدا قبل أن يحال في عام 2008 للتقاعد المبكر مثل الآلاف من عناصر أجهزة الأمن والشرطة في السلطة الفلسطينية بعد الانقسام بين حركتي فتح وحماس.

قبل شهرين، افتتح سنونو مطعما للوجبات السريعة في مبنى يبعد مئات الأمتار عن مقرّ عرفات الرئاسي في حي الرمال غرب مدينة غزة والذي تحوّل إلى صالة لحفلات الزفاف.

ويقول سنونو لوكالة فرانس برس "كنا نعتقد أن البلد ستصبح سنغافورة: معابر مفتوحة، فرص عمل لأولادنا وحكومة ومطار وميناء وجواز سفر، ظنننا أن الدولة على مرمى حجر".

ولا تنحصر خيبة الأمل بهذا الضابط السابق، بل تكاد تكون حالة معمّمة في الأراضي الفلسطينية.

بعد ثلاثين عاما من الفشل في تحقيق سلام حقيقي وحلم الدولة، أصبح جلّ اهتمام الشباب الفلسطيني ينصبّ على البحث عن فرص عمل وحرية التنقل والسفر، وتجاوز أزمات متعددة من بينها السكن والكهرباء والمياه التي تضاعفت في ظل حصار الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة المفروض من العام 2007.

ويقول الطالب الجامعي أدهم عبد الله (22 عاما) "دمرت أحلامنا، لا وظائف للخريجين الجامعيين، لا عمل للشباب، الأوضاع في قطاع غزة تسوء كل يوم مع زيادة البطالة والفقر".

ويتابع "الشباب يهاجرون من قطاع غزة، السجن الكبير، أملا بمستقبل أفضل".

هاجر من قطاع غزة خلال العقدين الأخيرين أكثر من مئتي ألف فلسطيني غالبيتهم من الشباب إلى دول أوروبية وتركيا، بحسب إحصاءات لمؤسسات حقوقية.

وتزيد نسبة البطالة في القطاع عن 45% وترتفع إلى 70% في صفوف الشباب، وفقا لجهاز الإحصاء الفلسطيني.

وتقول إسراء مراد (21 عاما) "كل الدول تنعم بمطارات ومعابر وميناء، أما نحن نسافر في خيالنا وأحلامنا، مطارنا مدمر ومعابرنا مغلقة. نحن في سجن".

في نهاية عام 1998، احتفل الفلسطينيون بأول مطار على أرض قطاع غزة في افتتاح رسمي حضره الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلنتون إلى جانب عدد من رؤساء الدول وكبار المسؤولين العرب والغربيين.

إلا أن الاحتلال الإسرائيلي دمر المطار في عام 2001 مع اندلاع انتفاضة "الأقصى" الثانية.

ونصّ الاتفاق على بدء مفاوضات الحل النهائي للنزاع بعد خمس سنوات. وحصلت جولات مفاوضات حول مواضيع متفرقة، لكن لم يتم التطرق إلى الحل النهائي.

بالنسبة للطالبة الجامعية إيمان حسونة (20 عاما)، كل ما تعرفه عن اتفاق أوسلو مصدره المدرسة. وتقول "اتفاق أوسلو لا يشغل بالي، نحن كشباب نبحث عن فرص عمل ومستقبل، حلمي أن أجد وظيفة بعد تخرجي من الجامعة".

ويبدو آخرون وقد يئسوا تماما من تطبيق الاتفاق التاريخي.

ويرى أحمد العبادلة (20 عاما) أن حلم الدولة لم يعد قابلا للحياة، ويؤكد أن أوسلو "حبر على ورق"، مضيفا "لا تهمني أوسلو".

بينما تقول مراد وهي طالبة في قسم الإعلام في جامعة الأقصى في غزة "لا فرصة للسلام بين الفلسطينيين وإسرائيل، ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة". وتتابع "عشنا أربع حروب وانتفاضات، فكيف ننسى الماضي؟".

وشهد قطاع غزة منذ نهاية 2008 أربع عدوانات دامية من الاحتلال الإسرائيلي أودت بحياة الآلاف من الفلسطينيين.

ويعيش في قطاع غزة 2,3 مليون شخص تحت وطأة حصار مشدّد يفرضه الاحتلال الإسرائيلي برا وبحرا وجوا، وفي ظل نسبة فقر مرتفعة.

ويقول عضو طاقم المفاوضات الفلسطينية، حسن عصفور، إن "فشل أوسلو لم يفاجئه".

ويتهم عصفور الذي يقيم حاليا في مصر "أطرافا إسرائيلية مع أطراف فلسطينية لها ارتباطات إقليمية بالتآمر لإفشال أوسلو".

لكنه يؤكد أن "الخلاص من أوسلو أصبح ضرورة وطنية كبرى"، مطالبا بـ"الذهاب إلى مرحلة فك ارتباط شامل عنه". ويقول السنونو دامعا "حلم الدولة تبدّد".

التعليقات