10/09/2023 - 15:35

وفاة الأسير المحرر وأحد مؤسسي حماس الشيخ جميل حمامي من القدس

نعت حماس الشيخ جميل حمامي، وقالت إنه "أحد أعلام فلسطين والحركة الإسلامية وقامة كبيرة من قامات بيت المقدس، نذر حياته لخدمة وطنه ودينه وشعبه، والدفاع عن القدس والمسجد الأقصى المبارك".

وفاة الأسير المحرر وأحد مؤسسي حماس الشيخ جميل حمامي من القدس

الشيخ جميل حمامي

توفي عضو الهيئة الإسلامية العليا بمدينة القدس المحتلة، الشيخ جميل حمامي، عن عمر ناهز 71 عاما، بعد صراع مع المرض، اليوم الأحد.

والشيخ حمامي من الشخصيات المقدسية البارزة، التحق الشيخ الحمامي بجماعة الإخوان المسلمين في أثناء دراسته الجامعية، وفي عام 1987 شارك في تأسيس حركة حماس.

شغل عديد المناصب أبرزها مدير المسجد الأقصى ودار الحديث، وشغل حتى رحيله إدارة جمعية لجنة العلوم والثقافة الإسلامية، والإدارة العامة لمدارس الإيمان في القدس.

اعتقل الفقيد عام 1944 بتهمة المشاركة في تأسيس حركة حماس وتوجيه الانتفاضة، ثم مرة ثانية فور قدومه من الولايات المتحدة بذريعة التنسيق بين الفصائل الفلسطينية وتوقيع وثيقة الشرف بين حركتي حماس وفتح، فيما اعتقل مرة ثالثة بتهمة التحريض على الاحتلال.

ونعت حركة حماس، إلى الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية الشيخ جميل عبد الرحيم عبد الكريم حمامي، وقالت إنه "أحد أعلام فلسطين والحركة الإسلامية وقامة كبيرة من قامات بيت المقدس، نذر حياته لخدمة وطنه ودينه وشعبه، والدفاع عن القدس والمسجد الأقصى المبارك".

وأضافت الحركة، في بيان لها مساء اليوم الأحد، أن "الشيخ كان في طليعة من وقف في وجه الهجمة الصهيونية على القدس وأبنائها، وتصدى باقتدار لمحاولات التهجير والتهويد، وقدم في سبيل ذلك الكثير من التضحيات، وتعرض للملاحقة والتضييق الصهيوني على مدار سنوات طويلة".

وختمت بالقول إن "الشيخ جميل كان ركنا من أركان المسجد الأقصى المبارك، ولبنة كريمة في جدار الذود عنه وعن طهره، وفي طليعة الذين تصدروا الدعوة والإصلاح في المدينة.. لم يكل ولم يمل حتى الرمق الأخير من أجل العمل على بناء جيل معتز بدينه وهويته، متجذر في وطنه، ومدافع عن حقوقه ومقدساته".

وكان الشيخ حمامي قد ولد في مدينة معان في الأردن عام 1952، وهو متزوج وأب لثلاثة ذكور وخمس إناث. التحق بكلية الشريعة بجامعة الأزهر وحصل منها على درجة الليسانس في الشريعة عام 1977 ثم التحق عام 1982 بجامعة عين شمس لدراسة الماجستير، لكنه عاد بعد فترة وجيزة ولم يكمل دراسته.

عمل الراحل في مجال التدريس والوعظ والخطابة والأعمال الإدارية، فقد عمل فور تخرجه من المرحلة الثانوية عام 1973م إمامًا وخطيبًا في مسجد بير زيت وذلك قبل سفره إلى مصر.

بعد تخرجه من الجامعة عام 1977م عمل واعظًا متجولًا في منطقة رام الله ثم مدرسًا في مدرسة ثانوية الأقصى الشرعية فمديرًا لدار الحديث الشريف في المسجد الأقصى المبارك فمديرًا للمسجد الأقصى فمديرًا لأوقاف بيت لحم ثم مساعدًا لمدير المعهد الشرعي (كلية العلوم الإسلامية) في أبو ديس في القدس ثم باحثًا في جامعة القدس. شارك الشيخ حمامي في تأسيس دار الحديث الشريف عام 1979م وفي تأسيس جمعية لجنة العلوم والثقافة الإسلامية عام 1984م وهو أمين سرها ومديرها التنفيذي منذ التأسيس.

التعليقات