" الساعات القادمة ستكون حاسمة بالنسبة لإضراب الأسرى"

سيتلقى الأسرى أجوبة شاملة بالنسبة لما قدموه من مطالب وعلى ضوء هذه الإجابات سوف يتقرر إذا ما كان الإضراب سيستمر في كافة السجون


في ظرف سياسي غير مسبوق بصعوبته وبانسداد الآفاق تمكنت الحركة الأسيرة من إعلان الإضراب المفتوح عن الطعام بهذا الشكل وبهذا الإعداد والتنظيم وهو ما يعتبر بحد ذاته انتصارا كبيرا وانجارا هاما للحركة الأسيرة خاصة وان إدارة السجون لم تتوقع ان يتمكن الأسرى من إعلان الإضراب المفتوح عن الطعام مراهنة على صعوبة الوضع السياسي وعلى الإجراءات القمعية التي تنفذها بدون رحمة يوميا وعلى مدار الساعة..

وفي ظل تماسك السجون خلف القيادة الموحدة للإضراب، تراجعت الادارة عن موقفها السابق المعلن وبادرت في اليوميين الماضيين إلى الاتصال بممثلي القيادة الموحدة للاسرى ومفاوضتهم لإنهاء الإضراب أو تعليقه ...

إضراب الأسرى السياسيين مستمر برغم وجود مفاوضات مع قيادة الإضراب ومسؤول مديرية السجون وقد بدأت المفاوضات مع كل سجن على حدة وذلك في محاولة لكسر الإضراب والالتفاف على مركزية القرار في السجون ومع انه تم تعليق الإضراب في " عسقلان " و " جلبوع " الا ان الإضراب استمر في باقي السجون مما اضطر الادارة متمثلة بمسؤول مديرتها إلى التفاوض مع قيادة الإضراب الذين انتدبوا من قبل الأسرى.

وقد بدأت عملية التفاوض منذ كانت قيادة الإضراب معزولة في سجن " أوفيك" حيث نقلوا بعدها إلى عزل " الجلمة " ومن ثم أعيدوا اليوم، الخميس إلى عزل "هداريم" و " أوهالي كيدار" ..

الساعات القليلة القادمة ستكون حاسمة حيث سيتلقى فيه الأسرى أجوبة شاملة بالنسبة لما قدموه من مطالب وعلى ضوء هذه الإجابات سوف يتقرر إذا ما كان الإضراب سيستمر في كافة السجون..

وحسب المتوفر من معلومات، قد يتم الإعلان، في وقت قريب، عن تعليق الاضراب بصورة مؤقتة او انهاءه حيث تجري مديرية السجون، في هذه الاثناء، مفاوضات حثيثة مع القيادة الموحدة للاضراب في سجن " بئر السبع " التي من المفترض ان تتخذ قرارها النهائي..

يأتي ذلك وسط تصاعد في حملة التضامن والمساندة لإضراب الأسرى الداعية إلى الوقوف بجانبهم وبجانب وذويهم في معركتهم العادلة، والمطالبة بتحرك دولي عاجل من اجل إنقاذ حياتهم واطلاق سراحهم الفوري.

وشهدت معظم الاراضي الفلسطينية في الداخل والضفة والقطاع اعتصامات ومسيرات توجهت إلى خيام الاعتصام وناشدت بدعم صمود الأسرى وذويهم ووجهت التحية لكل الأسرى في السجون الإسرائيلية

وبدأت خيام الاعتصام التي أقيمت في مختلف المناطق الفلسطينية وفي الجولان المحتل لدعم وإسناد الأسرى تتحول إلى خيام إضراب مفتوح عن الطعام، تضامناً مع الأسرى في إضرابهم. وقد عم اليوم الخميس مرتفعات الجولان السورية المحتلة إضراب عام وشامل في كافة بلداته العربية تضامنا مع الحركة الأسيرة وإضراب الأسرى عن الطعام

تفيد الانباء الواردة تباعاً من السجون بخصوص تعليق الاضراب عن الطعام الذي يخوضه الاسرى منذ تسعة عشر يوماً انه ومن خلال المفاوضات الجارية بين ادارة مصلحة السجون والقيادة العامة للأضراب تم الاتفاق بين الطرفين على معظم المطالب الخاصة لكل سجن على حدا، وانه تدور مفاوضات في ساعة كتابة هذه السطور على المطالب العامة لكل السجون والتي تتلخص في اربع نقاط اساسية وهي :

1- ازالة الزجاج العازل من غرف الزيارات

2- التعليم في الجامعات العربية

3- وسائل الاتصال مع الخارج ( التلفون) .

4- العزل - حيث ان العديد من الاسرى معزولين عن باقي الاسرى في غرف انفرادية منذ سنوات .

ومن المنتظر صدور بيان عن قيادة الاضراب يوضح تفاصيل الامور التي تم الاتفاق عليها مع ادارة مصلحة السجون وعن آلية تنفيذها،خلال الساعات القادمه ( الدائرة الاعلامية/جمعية أنصار السجين)

التعليقات