اللجنة اللوائية تصادق اليوم على مخطط لتوسيع الاستيطان اليهودي في القدس

الإدارة الأمريكية تتوقع أن يتم تجميد مشروع إقامة فندق ومركز تجاري على بعد مائة متر من أسوار البلدة العتيقة، بناء على طلب جمعية "إلعاد" الاستيطانية..

اللجنة اللوائية تصادق اليوم على مخطط لتوسيع الاستيطان اليهودي في القدس
من خلال الاتصالات الجارية بين كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية والمستوى السياسي في إسرائيل، جاء أن الإدارة الأمريكية تتوقع أن تقوم إسرائيل بتجميد العمل على مخطط توسيع الاستيطان اليهودي في القدس الشرقية بشكل عام، وفي محيط ساحة الحرم داخل أسوار البلدة العتيقة بشكل خاص.

وجاء أن اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء في منطقة القدس سوف تناقش اليوم طلب بلدية القدس، باعتبارها المالكة للأرض، وما يسمى بـ"الشركة لتطوير القدس"، المصادقة على بناء فندق في هذه المنطقة الحساسة في داخل السوق (إلى الشرق من "متحف روكفلر") على بعد 100 متر من أسوار البلدة العتيقة.

وعلم من مصادر في مكتب اللجنة اللوائية للتخطيط أنها تنوي تقديم توصية بالمصادقة على المخطط. وسيكون على اللجنة أن تصادق على تغيير تخصيص الأرض من طريق إلى منطقة فنادق ومنطقة تجارية خاصة ومنطقة عامة مفتوحة.

إلى ذلك، علم أن الفندق المنوي بناؤه في المكان يتألف من 200 غرفة، ويتألف من 9 طبقات في جبهته الغربية، و9 طبقات أخرى في جبهته الشرقية. ويقتضي مخطط بنائه هدم سوق وحضانة أطفال فلسطينية في المكان.

ورغم أن المستشار القضائي للبلدية قد قدم، الأسبوع الماضي، وجهة نظر سلبية بشأن المخطط إلى نائب رئيس البلدية، وهو من "ميرتس"، فإن اللجنة المحلية للتخطيط والبناء صادقت يوم أمس على مخطط توسيع البناء في المنطقة ذاتها، بناء على طلب الجمعية الاستيطانية "إلعاد".

التعليقات