"اخلاء وبناء": مخطط اسرائيلي جديد لتوسيع المستوطنات و"تبييض" البؤر الاستيطانية

الكشف عن وثيقة اعدتها "الكيرن كييمت" تقضي ببناء 6391 وحدة سكنية في المستوطنات المنتشرة في انحاء الضفة الغربية* الوثيقة تتحدث ايضا عن تنظيم ووضع خرائط هيكلية للبؤر الاستيطانية العشوائية

كُشف النقاب اليوم الجمعة عن مخطط اسرائيلي اعدته مديرية "الكيرن كييمت ليسرائيل" لتوسيع البناء الاستيطاني في الضفة الغربية ويشمل بناء 6391 وحدة سكنية جديدة و"تبييض" 120 بؤرة استيطانية عشوائية طالبت الولايات المتحدة اسرائيل بتفكيكها.

يشار الى ان الكيرن كييمت ليسرائيل (الصندوق الدائم لاسرائيل) هي مديرية تعنى بشراء واستيلاء على اراض داخل الخط الاخضر وفي الضفة الغربية بهدف اسكان اليهود فقط فيها وتخضع مباشرة لمسؤولية القائم باعمال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت.

ويأتي الكشف عن هذا المخطط الاسرائيلي اليوم فيما صادقت الحكومة الاسرائيلية مطلع هذا الاسبوع على خطة فك الارتباط التي تقضي باخلاء مستوطنات قطاع غزة وشمال الضفة الغربية.

وكتبت صحيفة يديعوت احرونوت التي كشفت عن هذا المخطط تحت عنوان "الاخلاء والبناء" ان "اعمال البناء المستقبلية (في مستوطنات الضفة الغربية) مفصلة في برنامج عمل الكيرن كييمت ليسرائيل للعام 2005" ويشمل بناء 6391 وحدة سكنية جديدة.

وبحسب المخطط فان اسرائيل تنوي توسيع مستوطنة معاليه ادوميم الواقعة شرقي القدس ببناء 2100 وحدة سكنية سيتم تسويق 600 وحدة سكنية منها خلال هذا العام.

ومن اجل بناء 1500 وحدة سكنية اخرى بين القدس ومستوطنة معاليه ادوميم تنوي السلطات الاسرائيلية اخلاء عشيرة الجهالين من المكان الذي يقطنوه وذلك حتى موعد اقصاه نهاية العام 2005 الجاري.

ووفقا لمخطط توسيع المستوطنات فانه سيتم بناء عدد كبير من الوحدات السكنية في العديد من المستوطنات في انحاء الضفة الغربية.

وسيتم بناء 1500 وحدة سكنية في مستوطنة موديعين عيليت الواقعة الى الغرب من مدينة رام الله و500 وحدة سكنة في مستوطنة بيتار عيليت و35 وحدة سكنية في هار غيلو وهاتان المستوطنتان تقعان قرب مدينة بيت لحم.

وسيتم ايضا بناء 132 وحدة سكنية في مستوطنة غفعات زئيف و70 وحدة في مستوطنة هار ادار الواقعتين بين القدس ورام الله و200 وحدة سكنية في مستوطنة غيفاع بنيامين الواقعة شمال شرق القدس.

كذلك سيتم توسيع مستوطنات في قلب الضفة الغربية حيث سيتم بناء 240 وحدة سكنية في مستوطنة عيتس افرايم و90 وحدة في إلكناه وهما مستوطنتان تقعان ضمن الكتلة الاستيطانية اريئيل القريبة من مدينة نابلس.

كما ستقام 24 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة الون شفوت الواقعة جنوب بيت لحم.
وبحسب المخطط ستقام 1500 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة تسوفيم الواقعة شمال قلقيليا.

وبحسب برنامج عمل الكيرن كييمت ليسرائيل المفصل في الوثيقة التي نشرت عنها يديعوت احرونوت اليوم فان وزير الدفاع الاسرائيلي شاؤل موفاز ورئيس الادارة المدنية التابعة للجيش الاسرائيلي قد صادقا على المخطط.

وجاء في "المهمة رقم 12" في وثيقة توسيع المستوطنات ان الكيرن كييمت ليسرائيل ستعمل على "تنظيم مكانة البؤر الاستيطانية العشوائية".

واضافت الوثيقة تحت عنوان "تعريف المهمة" ان "هناك 120 بؤرة استيطانية عشوائية يتوجب تنظيم وجودها من الناحية الرسمية وابرام عقود ووضع خرائط هيكلية لها".

وستقوم الكيرن كييمت ليسرائيل برسم خرائط لاراض واقعة في الضفة الغربية "اقتناها يهود قبل قيام دولة اسرائيل وتصل مساحتها الى 17 الف دونم وذلك بهدف محاولة تحصيلها في مفاوضات مستقبلية" بين اسرائيل والفلسطينيين.

كذلك تنص الوثيقة على ان تعلن اسرائيل عن 6600 دونم في الضفة الغربية على انها "اراض تابعة للدولة" العبرية.

وبحسب وثيقة الكيرن كييمت ليسرائيل فان هناك 123 مستوطنة في الضفة الغربية يسكنها 223 الف نسمة والزيادة الطبيعية فيها 3% في كل عام.

التعليقات