خطة لبناء 20 ألف وحدة سكنية في المناطق المحتلة عام 67 من مدينة القدس..

رئيس لجنة التخطيط والبناء في بلدية القدس: ليس هناك خط أخضر في القدس * توصية ببناء 500 وحدة سكنية في القدس الشرقية * خطة لبناء آلاف الوحدات السكنية في حي عطروت * خطة لبناء حيين سكنيين في أراض محتلة عام 67 تشمل حوالي 20 ألف وحدة سكنية..

خطة لبناء 20 ألف وحدة سكنية في المناطق المحتلة عام 67 من مدينة القدس..
ضمن خطط التعبئة الاستيطانية في منطقة القدس وخلق تواصل جغرافي بين المستوطنات وقطع أوصال التجمعات السكنية الفلسطينية، وتغييب الخط الأخضر بشكل نهائي من قبل دائرة صنع القرار في بلدية القدس والحكومات الإسرائيلية المتعاقبة أفرت لجنة التخطيط والبناء في مدينة القدس خطتين لبناء حوالي 20 ألف وحدة سكنية، وتقديم توصية ببناء حي سكني يهودي في القدس الشرقية يضم 500 وحدة سكنية. وقبل شهرين كشف النقاب عن خطة بناء في منطقة عطاروت تشمل بناء حوالي 10 آلاف وحدة سكنية.

أقرت لجنة البناء في بلدية القدس خطة استيطانية جديدة تشمل بناء حيين سكنيين يشملان 20 ألف وحدة سكنية في المناطق المحتلة منذ عام 1967، وقال رئيس لجنة التخطيط والبناء في بلدية القدس ، يهوشاع بولاك، وهو من أكبر مشجعي الاستيطان، أن الهدف هو خلق تواصل جغرافي بين القدس وبين الأحياء الجنوبية وبين المستوطنات في منطقة "بيت إيل"

وذكرت صحيفة هآرتس أن القرار اتخذ قبل حوالي 10 أيام، وأن في بند "ز: منه جاء "تعلن اللجنة عن نيتها المبادرة لإجراء تغيير في الخارطة الهيكلية اللوائية من أجل فتح المجال للبناء في مناطق أخرى من المدينة: فولغا، غفعات علونا، ومنطقة مطار عطروت ومناطق أخرى".

منطقة "فولغا" تقع جنوب غرب القدس وهي أراض تابعة للضفة الغربية ضمتها إسرائيل في أعقاب حرب عام67 . ويهدف البناء اليهودي في هذه المنطقة إلى خلق تواصل جغرافي بين حي "غيلو" والمناطق المجاورة وبين مستوطنات "بيتار عيليت" ومجمع المستوطنات "عتسيون". معظم الأراضي مسجلة كأراضي غائبين ووضعت الدولة يدها عليها، وقسم آخر منها مملوك لمستثمرين يهود على حد قول لجنة التنظيم.

وقال بولاك لهآرتس: يمكن بناء أكثر من 10 آلاف وحدة سكنية: " إذا عززنا "فولغا" نحن بذلك نربطها مع مستوطنات "عتسيون" عن طريق شارع الأنفاق".
وأضلف أن في منطقة مطار عطروت في شمال القدس يمكن بناء 10 آلاف وحدة سكنية.
يذكر أن هذه المنطقة أيضا تقع ما وراء الخط الأخضر. وقد كشفت صحيفة هآرتس قبل شهرين عن خطة واسعة لبناء فيها. والمخطط هو بناء حي "حاريدي"(للمتدينين) في منطقة مطار عطروت وربطها بواسطة أنفاق بمستوطنات "بيت إيل". وقال بولاك أن هناك خطة أولية في وزارة الإسكان لبناء هذا الحي.

بالإضافة لهذين الحيين قررت اللجنة التوصية بتحويل منطقة تقع بين أبوديس والقدس الشرقية إلى منطقة سكنية. وقالت مصادر إسرائيلية أن الأراضي مملوكة لمليونير أمريكي من مشجعي الاستيطان وأنه يجري التخطيط لبناء 500 وحدة سكنية فيها.

وقال رئيس لجنة التخطيط والبناء في بلدية القدس: " واضح سياسيا أن "غوش عتسيون" ستبقى بيد إسرائيل وواضح أيضا أن المناطق التي ضمت إلى إسرائيل بعد حرب الأيام الستة ستبقى بيد إسرائيل. لا يوجد خط أخضر في القدس".

سيتم تحويل قرار اللجنة إلى يد هيئة التخطيط التي تعمل على إعداد الخارطة الهيكلية للقدس.وبالإضافة إلى توقيع اللجنة المحلية واللجنة اللوائية يتطلب تغيير الخارطة الهيكلية موافقة اللجنة القطرية للتخطيط والبناء لأن قسم من هذه الأراضي غير مسجلة كمناطق بناء.




التعليقات