"دائرة أراضي إسرائيل" تمول التخطيط لبناء عشرات آلاف الوحدات السكنية الاستيطانية

في الجلسة التي عقدت في نهاية تشرين أول/ أكتوبر في "اللجنة الثانوية للمصادقة على التخطيط في دائرة أراضي إسرائيل" تقرر تخطيط بناء عشرات آلاف الوحدات السكنية في الضفة الغربية، وبضمن ذلك في المستوطنات "نوكديم" و"عاليه زهاف" و"نافي دانييل" و"ألون" و"كيدوميم"، ومستوطنات أخرى.

قررت ما تسمى بـ"دائرة أراضي إسرائيل" مؤخرا تمويل التخطيط لبناء عشرات آلاف الوحدات السكنية الاستيطانية في الضفة الغربية.

وبحسب "غلوبوس" الاقتصادية الإسرائيلية ففي الجلسة التي عقدت في نهاية تشرين أول/ أكتوبر في "اللجنة الثانوية للمصادقة على التخطيط في دائرة أراضي إسرائيل" تقرر تخطيط بناء عشرات آلاف الوحدات السكنية في الضفة الغربية، وبضمن ذلك في المستوطنات "نوكديم" و"عاليه زهاف" و"نافي دانييل" و"ألون" و"كيدوميم"، ومستوطنات أخرى.

وتقرر في الجلسة أيضا أنه في مستوطنة "نوكديم"، حيث يستوطن وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، أن تشارك "دائرة أراضي إسرائيل" بتمويل التخطيط لبناء 2000 وحدة سكنية، بالتعاون مع "المجلس الإقليمي غوش عتسيون" الذي تقع المستوطنة ضمن نفوذه.

كما من المتوقع أن يجري العمل على بناء 700 وحدة سكنية في مستوطنة "كفار إلداد" الذي يقع ضمن نفوذ "المجلس الإقليمي غوش عتسيون"، بحيث تصل مساحة المناطق المخططة للبناء فيها إلى أكثر من 500 ألف متر مربع.

وتبين أن التخطيط للبناء في المستوطنين كان قد بدأ في العام 2000 ضمن خطة شاملة، ولكنه لم يصل إلى حد التخطيط المفصل. وتنوي "دائرة أراضي إسرائيل" تجديد العمل بالمخطط المشار إليه.

وتناولت الجلسة ذاتها مستوطنة "عاليه زهاف"، التي تقع ضمن نفوذ "المجلس الإقليمي شومرون". وجرت مناقشة تخصيص 300 دونم لبناء 550 وحدة سكنية، بحيث تصل مساحة كل وحدة إلى 180 مترا مربعا، ينضاف إليها مؤسسات عامة بمساحة تصل إلى 132 ألف متر مربع.

وبحسب "غلوبوس" فإن كلا من "وزارة الإسكان" و"دائرة أراضي إسرائيل" رفضتا التعقيب على ذلك، ووجهت كل منهما مسؤولية الرد على الثانية.

وقالت "دائرة أراضي إسرائيل" إنها لا تدفع باتجاه التخطيط للبناء في الضفة الغربية، وإنما تنفذ سياسة تقررت منذ سنوات، بموجبها تشارك في تمويل مصاريف التخطيط للسلطات المحلية على ما أسمته "أراضي الدولة"، وذلك بهدف تشجيع السلطات المحلية على التخطيط الذاتي على "أراضي الدولة"، وأنه من أجل الحصول على المزيد من التفاصيل يجب التوجه إلى وزارة الإسكان.

في المقابل، فإن وزارة الإسكان رفضت التعقيب، وطلبت التوجه إلى "دائرة أراضي إسرائيل".

التعليقات