وزارة المواصلات الاسرائيلية تستثمر ملايين الشواقل لتعزيز الاستيطان في الضفة

كما سيتم توسيع وترميم شارع "بساجوت– كوخاب يعقوب'، بتكلفة 11 مليون شيقل، وشارع 'عيتس افرايم' بتكلفة خمسة ملايين شيقل، وطريق الوصول إلى مستوطنة 'كاليا' شمال البحر الميت، بتكلفة 3.8 مليون شيقل، وطريق 'بروخين' بتكلفة 8 ملايين شيقل

   وزارة المواصلات الاسرائيلية تستثمر ملايين الشواقل لتعزيز الاستيطان في الضفة

 كشفت صحيفة 'هآرتس'، اليوم الخميس، أن وزير المواصلات الإسرائيلي يسرائيل كاتس، ينوي استثمار قرابة 200 مليون شيقل لتنفيذ 18 مشروعا استيطانيا في الضفة الغربية خلال السنوات المقبلة.

وتشير الصحيفة أن المشروع الأكبر من بين هذه المشاريع والذي تصل تكلفته إلى 66 مليون شيقل، هو توسيع شارع 'آدم– حزمة' والفصل بين المسافرين الفلسطينيين والمستوطنين عليه.

كما سيتم توسيع وترميم شارع "بساجوت– كوخاب يعقوب'، بتكلفة 11 مليون شيقل، وشارع 'عيتس افرايم' بتكلفة خمسة ملايين شيقل، وطريق الوصول إلى مستوطنة 'كاليا' شمال البحر الميت، بتكلفة 3.8 مليون شيقل، وطريق 'بروخين' بتكلفة 8 ملايين شيقل.

كما تشمل الخطة إقامة مشروع واحد يخدم الفلسطينيين، هو إنشاء جسر علوي للمشاة فوق شارع 90 في منطقة العوجة، فيما تم تخصيص مبلغ 30 مليون شيقل لترميم الوديان وصيانة قنوات المياه في المنطقة.

ومن بين المشاريع التي تنتظر المصادقة عليها، شارع 'موديعين عيليت' الاستيطاني، وشارع يلتف حول مخيم العروب، لخدمة المستوطنين المسافرين بين بيت لحم والخليل.

كما يخطط كاتس لإنشاء خطوط للقطار في الضفة الغربية، كخط القطار الأول إلى مستوطنة أريئيل المقامة على أراضي محافظة سلفيت.

ونقلت الصحيفة ذاتها تصريحا لعضو الكنيست بار ليف قال فيه: 'إن هذه الخطة تؤكد أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لا ينوي التوصل إلى اتفاق سياسي، فبدلا من أن يخطط للانفصال عن الفلسطينيين، يشق بمساعدة وزرائه شوارع ومحاور طرق وينفذ مشاريع أخرى تتناقض مع المصالح القومية الإسرائيلية، وفي اللحظة التي يتم فيها اغداق أموال في 'يتسهار' و'ايتمار' تتجاهل هذه الحكومة مناطق 'يروحام' و'ديمونة' داخل الخط الأخضر.
 

التعليقات