لجنة المالية في الكنيست تقر تحويل 170 مليون للذراع الأسود للاستيطان

أقرت اللجنة المالية التابعة للكنيست الإسرائيلي، تحويل مبلغ 170 مليون شيكل لما يسمى "لواء الاستيطان"، الذراع الحكومي الذي يقوم بالاعمال السوداء في ما يتعلق بالبناء الاستيطاني في الضفة الغربية والقدس ومناطق الـ48.

 لجنة المالية في الكنيست تقر تحويل 170 مليون للذراع الأسود  للاستيطان

 أقرت اللجنة المالية التابعة للكنيست الإسرائيلي، تحويل مبلغ 170 مليون شيكل  لما يسمى "لواء الاستيطان"، الذراع الحكومي الذي يقوم بالاعمال السوداء  في ما يتعلق بالبناء الاستيطاني في الضفة الغربية والقدس ومناطق الـ48.

ويعرف لواء الاستيطان بأنه الذراع التنفيذي للبناء والبنية التحتية بمستوطنات الضفة وينشط في عمليات التهويد، وقد تعرض  مؤخرا لانتقادات من جانب سياسيين إسرائيليين بسبب انعدام الشفافية في نشاطاته وإدارته المالية.

وكان حزب ييش عتيد" يعترض على تحويل تلك الميزانيات بسبب عدم الشفافية، لكنها صوتت اليوم مع القرار، في إطار صفقىة لدعم مشاريع قوانين يقدمها الحزب. إذقالت عضو المكنيست، أييلت شكيد(البيت اليهودي) إن التحويل جاء بفضل تفاهمات بين حزب "البيت اليهودي" و"ييش عتيد".

وتشير التقارير إلى أن بؤرا استيطانية عديدة أقيمت بمويل ورعاية اللواء الاستيطاني، كما لعب دورا في دفع تعويضات للمستوطنين خلال فترة تجميد الاستيطان بقرار سياسي.

وأضوحت التقارير أن اللواء يمول البؤر الاستيطانية العشوائية، حيث تشير اللافتات المثبتة على المباني الجاهزة في البؤر الاستيطانية والكرفانات أنها مقدمة من اللواء الاستيطاني.

ويتبع اللواء إداريا لوزارة الزراعة. وكان حزب يسرائيل بينتينو قد طالب في الاتفاق الائتلافي بزيادة ميزانية اللواء بنسبة كبيرة. . وقبل ضم اللواء إلى وزارة الزراعة كان ينفق أموالا طائلة في مشاريع استيطانية دون رقيب، ولا زال يدير أعماله بغطاء من التعتيم على نشاطاته ومصروفاته المالية.

 

التعليقات