بينيت يطلب إقامة لجنة وزارية لشؤون الاستيطان لتقليل صلاحيات يعالون

يحاول ابتزاز نتنياهو مستغلًا ائتلافه الضيق، والذي يبلغ حاليًا 60 مقابل 59 في المعارضة، بعد استبعاد عضو الكنيست أورون حزان من قبل لجنة الآداب في الكنيست ومنعه من التصويت.

بينيت يطلب إقامة لجنة وزارية لشؤون الاستيطان لتقليل صلاحيات يعالون

يواصل زعيم حزب "البيت اليهودي" ووزير التربية والتعليم، نفتالي بينيت، ابتزاز نتنياهو والتلويح بعدم التصويت على قرارات الائتلاف مرة أخرى، وسيطلب إقامة لجنة وزارية تعنى بشؤون الاستيطان في الضفة الغربية، في محاولة لمنع القرار عن وزير الأمن موشيه يعالون، في أعقاب أمر إخلاء المستوطنين في الخليل يوم الجمعة الذي أصدره الأخير.

وأثار قرار موشيه يعالون بإخلاء المستوطنين الذين اقتحموا بيوتًا في مدينة الخليل واستولوا عليها يوم الجمعة غضب "البيت اليهودي"، وهددت رئيسة كتلة الحزب في الكنيست، شولي معلم، بالامتناع عن التصويت على قرارات الائتلاف الذي يترأسه نتنياهو بسبب ما أسمتها "السياسات المعادية للاستيطان" في الضفة الغربية.

وهدف بينيت الأساسي من إقامة اللجنة الوزارية لشؤون المستوطنات هو سحب تقليل صلاحيات يعالون في اتخاذ قرارات الاستيطان أو الإخلاء، وأن لا يكون وزير الأمن هو صاحب القرار الوحيد، ويحاول ابتزاز نتنياهو مستغلًا ائتلافه الضيق، والذي يبلغ حاليًا 60 مقابل 59 في المعارضة، بعد استبعاد عضو الكنيست أورون حزان من قبل لجنة الآداب في الكنيست ومنعه من التصويت.

وغردت وزيرة القضاء أييلت شاكيد، من حزب "البيت اليهودي"، على حسابها في موقع تويتر: "آن أوان احترام الاتفاقيات الائتلافية مع البيت اليهودي، وأن تقام لجنة وزارية لشؤون الاستيطان". مؤكدة بذلك أن نتنياهو أبرم اتفاقيات مع البيت اليهودي وافق فيها على زيادة البناء في مستوطنات الضفة الغربية، خلافًا لما يدعيه عن تجميد الاستيطان.

 

التعليقات