استشهاد 87 صحافيا في غزة منذ بدء الحرب

ارتفع عدد الصحافيين الذين استشهدوا على يد الاحتلال الإسرائيلي إلى 87 على الأقل منذ معركة "طوفان الأقصى" بالسابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، كما اعتقل الاحتلال العديد من الصحافيين الآخرين، بحسب مكتب الإعلام الحكومي بغزة.

استشهاد 87 صحافيا في غزة منذ بدء الحرب

الشهيد الصحافي عبد الكريم عودة (فيسبوك)

استهدفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، الصحافي عبد الكريم عودة، أثناء تواجده مع مواطنين آخرين خارج أحد المخابز في مخيم النصيرات بغزة، ما أدى إلى استشهاده على الفور.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

وبذلك يرتفع عدد الصحافيين الذين استشهدوا على يد الاحتلال الإسرائيلي إلى 87 على الأقل منذ بدء الحرب في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، كما اعتقل الاحتلال العديد من الصحافيين الآخرين، بحسب مكتب الإعلام الحكومي بغزة.

والشهداء الصحافيون والصحافيات هم: محمد الصالحي، إبراهيم لافي، محمد جرغون، أسعد شملخ، سعيد الطويل، هشام النواجحة، محمد أبو رزق، عائد النجار، محمد أبو مطر، رجب النقيب، أحمد شهاب، عبد الرحمن شهاب، حسام مبارك، هاني المدهون، عصام بهار، محمد بعلوشة، عبد الهادي حبيب، علي نسمان، أنس أبو شمالة، سميح النادي، خليل أبو عاذرة، محمود أبو ظريفة، محمد علي، إيمان العقيلي، محمد لبد، محمد الشوربجي، رشدي السراج، محمد الحسني، سائد حلبي، جمال الفقعاوي، أحمد أبو مهادي، ياسر أبو ناموس، سلمى مخيمر، دعاء شرف، سلام ميمة، ماجد كشكو، عماد الوحيدي، حذيفة النجار، نظمي النديم، مجد عرندس، إياد مطر، محمد البياري، محمد أبو حطب، زاهر الأفغاني، مصطفى النقيب، هيثم حرارة، محمد الجاجة، يحيى أبو منيع، محمد أبو حصيرة، محمود مطر، أحمد القرا، موسى البرش، أحمد فطيمة، يعقوب البرش، عمرو أبو حية، مصطفى الصواف، عبد الحليم عوض، ساري منصور، حسونة إسليم، بلال جاد الله، علاء النمر، آيات خضورة، محمد الزق، عاصم البرش، محمد عياش، مصطفى بكير، أمل زهد، مصعب عاشور، نادر النزلي، جمال هنية، عبد الله درويش، منتصر الصواف، مروان الصواف، أدهم حسونة، محمد فرج الله، حذيفة لولو، حسان فرج الله، شيماء الجزار، محمود سالم، عبد الحميد القريناوي، حمادة اليازجي، حسام عمار، عُلا عطا الله، دعاء الجبور، نرمين قواس، محمد أبو سمرة، عبد الكريم عودة.

وأكد عضو المجلس الوطني الفلسطيني ونائب نقيب الصحافيين الفلسطينيين، تحسين الأسطل، أن الصحافيين والمراسلين والعاملين بالمؤسسات الصحفية في قطاع غزة يتعرضون للتهديد والاستهداف والاعتقال من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

ولفت إلى أنه تم اعتقال عدد من الصحافيين واختطافهم من إحدى مدارس قطاع غزة، مبينا أن عدد الصحافيين المعتقلين بلغ حتى الآن 8 صحافيين، إلى جانب عدد آخر انقطع الاتصال بهم ولا يعرف مصيرهم حتى الآن.

وأوضح أنه يتم طرد الصحافيين من منازلهم، وهم يعملون في الوقت الحالي من المستشفيات ومساكن الإيواء ومناطق خارج مؤسساتهم، مؤكدا أنه لم تشهد أي حرب في التاريخ المعاصر ضحايا في صفوف الصحافيين واستهداف لهم بشكل شخصي أو لعائلاتهم أو مؤسساتهم مثل ما يحدث الآن للصحافيين في غزة.

وقالت حركة "حماس" في بيان لها، إن "استهداف الاحتلال المتعمد للصحافيين الفلسطينيين لن يفلح في إرهابهم وثنيهم عن تغطية جرائم الاحتلال البشعة وحرب الإبادة التي يرتكبها ضد شعبنا على مدار الساعة".

ودعت "حماس" لإدانة الاحتلال والعمل على محاسبته على جرائمه بحق الصحافيين وقتله منهم نحو 87 صحافيا، وآخرهم الصحافي عبد الكريم عودة الذي استشهد اليوم بنيران جيش الاحتلال.

التعليقات