الرشق: لم نُبلَّغ من الوسطاء باستئناف مفاوضات صفقة التبادل

عزات الرشق: "المطلوب بشكل واضح هو وقف العدوان بشكل دائم وكامل في كل قطاع غزة، وليس في رفح وحدها، و هذا ما ينتظره شعبنا، وهو المرتكز ونقطة البداية لأي شيء".

الرشق: لم نُبلَّغ من الوسطاء باستئناف مفاوضات صفقة التبادل

صورة توضيحية من غزة لحجم الدمار المرتكب في القطاع (Getty images)

قالت حركة حماس، الأحد، إنه لم يتم تبليغها من قبل الوسطاء بشأن استئناف المفاوضات مع الاحتلال الإسرائيلي حول صفقة تبادل الأسرى ووقف الحرب.

وجاء ذلك في بيان للقيادي في الحركة، عزت الرشق، عقب إعلان الاحتلال الإسرائيلي استئناف مفاوضات صفقة تبادل الأسرى الأسبوع المقبل. وقال الرشق: "حول ما يُتداول بخصوص المفاوضات، لم يصلنا شيء من الوسطاء".

وأضاف: "المطلوب بشكل واضح هو وقف العدوان بشكل دائم وكامل في كل قطاع غزة، وليس في رفح وحدها، و هذا ما ينتظره شعبنا، وهو المرتكز ونقطة البداية لأي شيء".

وبموافقة 13 من أعضائها مقابل رفض عضوين، أصدرت محكمة العدل الدولية، الجمعة، تدابير مؤقتة جديدة تطالب الاحتلال إسرائيل بأن "توقف فورا هجومها على رفح"، وأن "تحافظ على فتح معبر رفح لتسهيل إدخال المساعدات لغزة"، وأن "تقدم تقريرا للمحكمة خلال شهر عن الخطوات التي اتخذتها" بهذا الصدد.

وتابع الرشق: "الحقيقة التي لا جدال فيها هي أن نتنياهو يقتل الأسرى ولا يأبه بهم ولا بعائلاتهم". واتهم القيادي في حماس نتنياهو بـ"المراوغة وإعطاء انطباعات كاذبة عن اهتمامه بهم (الأسرى)، لكسب المزيد من الوقت لمواصلة العدوان".

والسبت، قالت إسرائيل، إن المفاوضات مع حركة "حماس" بشأن التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار ستُستأنف الأسبوع المقبل.

وأفادت هيئة البث الرسمية بأن رئيس الموساد، ديفيد برنيع، عاد صباح السبت من باريس، حيث التقى هناك، الجمعة، مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية "سي آي إيه"، ويليام بيرنز، ورئيس الوزراء وزير خارجية قطر، محمد عبد الرحمن آل ثاني.

وأضافت: "في أعقاب اللقاء، أعلنت إسرائيل رسميا أن مفاوضات الصفقة ستستأنف الأسبوع المقبل"، دون ذكر يوم محدد.

وتعرقلت جهود التوصل إلى الصفقة الأخيرة بشأن غزة بعد رفض الاحتلال الإسرائيلي لها بدعوى أنها "لا تلبي شروطها"، وبدئها عملية عسكرية على مدينة رفح في 6 أيار/ مايو، ثم السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح في اليوم التالي.

وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة أكثر من 116 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

التعليقات