شاحنات مساعدات من مصر تدخل غزة عبر معبر كرم أبو سالم

بحسب ما أوردت وسائل إعلام مصرية، بدأت شاحنات مساعدات آتية من مصر، الدخول إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم الحدودي بين إسرائيل والقطاع،

شاحنات مساعدات من مصر تدخل غزة عبر معبر كرم أبو سالم

"يونيسف" تحذر من التأثير الكارثي لإغلاق المعابر على أطفال غزة (Getty Images)

بدأت صباح اليوم الأحد، شاحنات مساعدات إنسانية من مصر دخول قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم، حيث من المتوقع دخول نحو 200 شاحنة مساعدات بينها 4 شاحنات وقود إلى القطاع، على ما أفاد مسؤول في الهلال الأحمر الفلسطيني.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

وبحسب ما أوردت وسائل إعلام مصرية، بدأت شاحنات مساعدات آتية من مصر، الدخول إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم الحدودي بين إسرائيل والقطاع،

ووفقا لوسائل الإعلام المصرية، فقد انطلقت 200 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية من الجانب المصري لمعبر رفح مع غزة، والمغلق منذ أوائل أيار/مايو بعد سيطرة الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني منه، إلى كرم أبو سالم. وأشارت الى أن القافلة تتضمن "أربع شاحنات تحمل وقودا".

وقالت مصادر محلية فلسطينية إن شاحنات المساعدات تنطلق من الجانب المصري من معبر رفح بمحاذاة الحدود مع قطاع غزة وصولا إلى معبر كرم أبو سالم.

وذكرت المصادر أنه يتم تفتيش المساعدات في الجانب الإسرائيلي من المعبر قبل انطلاقها إلى الجانب الفلسطيني من المعبر.

وأشارت إلى أن الشاحنات سيتم تسليمها إلى الأمم المتحدة ومن هناك ستنطلق عبر محور فيلادلفيا بمحاذاة الحدود الفلسطينية المصرية وصولا إلى منطقة "تل السلطان"، غربي مدينة رفح ومن هناك ستدخل عمق القطاع عبر شارع الرشيد الساحلي.

ونفذ الجيش الإسرائيلي في السابع من أيار/مايو، عمليات عسكرية برّية في مدينة رفح، سيطرت خلالها على الجانب الفلسطيني من المعبر الحدودي مع مصر، ما أدى الى توقف دخول المساعدات الإنسانية عبره.

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، تعهد خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس الأميركي جو بايدن، "السماح بإدخال المساعدة الإنسانية التي تؤمنها الأمم المتحدة عبر معبر كرم أبو سالم" الحدودي مع إسرائيل في جنوب قطاع غزة.

وتخضع جميع المساعدات من مصر لتفتيش صارم من قبل السلطات الإسرائيلية، ويتم توزيعها عبر الأمم المتحدة.

وقال خالد زايد، رئيس الهلال الأحمر المصري في العريش حيث يصل الجزء الأكبر من المساعدات المخصصة للقطاع الفلسطيني المحاصر، لوكالة فرانس برس إن بقية الشاحنات في القافلة "من المتوقع أن تعبر إلى غزة اليوم".

التعليقات