41 معتقلا من غزة في معتقل النقب يعاملون كـ"مقاتلين غير شرعيين"

-

41 معتقلا من غزة في معتقل النقب يعاملون كـ
كشف الباحث المختص بشؤون الأسرى عبد الناصر فروانة، استناداً الى مصادر موثوقة أن عدداً من معتقلي غزة الذين اعتقلوا خلال الحرب قد وصلوا بالفعل الى معتقل النقب الصحراوي، وتم وضعهم في غرف قسم ( 9 ) في قلعة ( ج )، لوحدهم وبعيداً عن المعتقلين الآخرين، ودون السماح لهم بالتواصل أو الإتصال بالآخرين بشكل مطلق، ويتم التعامل معهم كمقاتلين غير شرعيين.

وأضاف فروانة أن المعتقلين هناك طالبوا ادارة المعتقل بالسماح لممثلي الأقسام الأخرى بزيارتهم والإلتقاء بهم والإطمئنان عليهم، وتزويدهم ببعض احتياجاتهم، إلا أن إدارة مصلحة السجون التي تشرف على معتقل النقب رفضت طلبهم، وأبلغتهم بأن هؤلاء المعتقلين الغزيين لا يخضعون لسيطرتها، بل يخضعون لجهاز الشاباك ولسيطرة الجيش مباشرة/ وهم المسؤولون عنهم مباشرة ويتم التعامل معهم وفق " قانون مقاتلين غير شرعيين"، ومن غير المسموح الإحتكاك بهم أو التواصل معهم.

ورفضت إدارة السجن السماح لهم بارسال أغطية وملابس شتوية لهم، لكنها - أي ادارة السجن – في الوقت ذاته وعدتهم بدراسة طلبهم في وقت لاحق خلال الأيام القليلة القادمة، وأبلغتهم بأن عددهم 41 معتقلا أحضرهم الجيش على دفعتين، حيث أحضر قبل أيام 16 معتقلا، فيما أحضر ليلة أمس وصباح اليوم 25 معتقلا.

وأفاد فروانة بأنه ووفقاً للمعلومات المؤكدة التي وصلته من هناك فإن أوضاع هؤلاء المعتقلين مأساوية وقاسية، لاسيما في ظل البرد القارس الذي يشهده معتقل النقب الواقع في صحراء النقب.

وأعرب فروانة عن قلقه وخشيته على عشرات المعتقلين الآخرين الذين تم اعتقالهم خلال الحرب على غزة، ونقلوا خارج حدود القطاع ولم يُعرف مصيرهم، وترفض سلطات الإحتلال التعاون والتجاوب مع منظمة الصليب الأحمر والسلطة الوطنية الفلسطينية بهذا الشأن.

التعليقات