مفاوضات سرية للإفراج عن أسرى ما قبل "أوسلو"

"نتنياهو اشترط الإفراج عن أسرى على ثلاث دفعات حتى تضمن إسرائيل إرغام السلطة على الاستمرار بالمفاوضات"..

مفاوضات سرية للإفراج عن أسرى ما قبل

نقلت وكالة "معا" عن رئيس الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى أمين شومان قوله إن مفاوضات سرية تدور في هذه الأوقات داخل اجتماعات سياسية للإفراج عن الأسرى القدامى المعتقلين منذ ما قبل أوسلو، والبالغ عددهم 107 أسرى كشرط للعودة إلى المفاوضات.

وقال شومان إنه لا يعول على هذه الاجتماعات والأحاديث؛ لأن إسرائيل لا تلتزم بأي عهود أو مواثيق ما لم تكن هناك ضغوط قوية تجبرها على الالتزام بها، بالرغم من أن وجود الأسرى الفلسطينيين داخل المعتقلات الإسرائيلية أصلاً يخالف كل القوانين والأعراف الدولية والاتفاقيات الموقعة.

وأضاف شومان أن هناك ضغوطا ومحاولات من قبل أعضاء كنيست متطرفين لإقرار قانون يقلص من صلاحيات الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس، كونه يملك صلاحيات تمكنه من "العفو" والإفراج عن أي أسير فلسطيني، وبالتالي الحيلولة دون الإفراج عنهم كشرط لاستئناف المفاوضات.

ونقلت "معا" عن الكاتب والمحلل السياسي هاني المصري إن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو اشترط الإفراج عن أسرى على ثلاث دفعات حتى تضمن إسرائيل إرغام السلطة على الاستمرار بالمفاوضات.

وأشار المصري إلى أن هناك تراجعا في المطالب الفلسطينية لاستئناف المفاوضات وتقليصها إلى مطلبين وبالتالي التنازل عن احد هذه المطالب والمتمثلة بالاعتراف بدولة فلسطين على حدود عام 67 وتجميد الاستيطان وإطلاق سراح الأسرى.

وفي السياق ذاته، ذكرت مصادر متطابقة أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الذي يزور المنطقة، يحمل معه "أفكاراً جديدة" لإقناع نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالعودة إلى طاولة المفاوضات، تقضي بأن يعلن نتنياهو استعداده للإفراج عن عدد محدد من الأسرى الفلسطينيين القابعين في سجون الاحتلال قبل اتفاق اوسلو عام 1993، وذلك بعد فشل كيري في حمل اسرائيل على تجميد البناء في المستوطنات، والاعتراف بحدود الرابع من حزيران (يونيو) عام 1967 أساساً لاقامة دولة فلسطينية مستقلة.
 

التعليقات