الأسرى للدراسات: الاتفاق يحدد سقف الاعتقال الإداري بسنة

الأسرى للدراسات: اتفاق الأسرى يشمل تحديد فترة التمديد لفترة أقصاها سنة، التمديد لأكثر من ذلك فقط مرهون بقضية (لائحة اتهام) وليس إداريًا ضمن ملف سري.

الأسرى للدراسات: الاتفاق يحدد سقف الاعتقال الإداري بسنة

علق الأسرى الإداريون في سجون الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس الثلاثاء، إضرابهم المفتوح عن الطعام بعد خوضه لمدة 63 يومًا، وفق اتفاق مع إدارة مصلحة السجون.

وقال مركز الأسرى للدراسات إن الأسرى أبلغوا أن مباحثات جرت الليلة حتى ساعات الفجر بين الأسرى وإدارة مصلحة السجون وشخصيات أمنية، وعلى إثرها تم فك الاضراب ضمن اتفاق مفاده : وقف التمديد لفترات مفتوحة كالسابق، تحديد فترة التمديد لفترة أقصاها سنة، التمديد لأكثر من ذلك فقط مرهون بقضية (لائحة اتهام) وليس إداريًا ضمن ملف سري.
 
وبحسب بيان لجنة الحركة الأسيرة، الصادر قبيل فجر اليوم الأربعاء، والذي نقله المحامي أشرف أبو سنينة أنه وفي "غمرة الأحداث وفي ظل هذا العدوان السافر على أهلنا وبعد عدة لقاءات مع قيادة استخبارات السجون ورحمة بأهلنا وأسرانا قبيل شهر رمضان وبعد 63 يوما من الإضراب قررنا تعليق إضرابنا".

وقال المحامي أبو سنينة لوكالة فرانس برس إنه "سمحت الاستخبارات الإسرائيلية للأسرى بالاتصال بي وأعلمني الأسرى بأنهم علقوا الإضراب الذي بدأوه قبل أكثر من ستين يوما".

وأوضح الأسرى أن تعليق الإضراب جاء بناء على اتفاق مع قيادة استخبارات السجون الإسرائيلية، مشيرين إلى أنهم سيعلنون عن تفاصيله بعد خروج المضربين من المستشفيات.

كما أكد مدير مركز أحرار لحقوق الإنسان، فؤاد الخفش، تعليق الأسرى لإضرابهم المفتوح عن الطعام نتيجة خيبة الأمل من التعامل الرسمي والشعبي مع قضيتهم.

وقال الخفش لوسائل إعلام فلسطينية إن الأسرى اشتكوا من قلة المحامين وضعف التفاعل والاهتمام بقضيتهم على كافة الأصعدة في ظل الهجمة الشرسة من قبل إدارة السجون عقب اختفاء المستوطنين الثلاثة.

وأضاف أن بنود الاتفاق لم تتضح بعد وهي بحاجة لخروج قيادات الحركة الأسيرة والإعلان عنها بشكل تفصيلي لوسائل الإعلام.

فيما أكدت مصلحة السجون الإسرائيلية بعد منتصف الليلة الماضية نبأ التوقيع على اتفاق مع الأسرى الإداريين المضربين عن الطعام يقضي بوقف الإضراب وإلغاء الغرامات المفروضة على الأسرى وإعادتهم إلى أقسامهم.

وقال عبد العال العناني، المدير العام لنادي الاسير الفلسطيني لعرب 48 إن تعليق الاضراب لا يعني فك الإضراب وإنهاءه، بل هناك اتفاق ما بين قيادة الإضراب ومصلحة السجون  سيتم الإعلان عنه لاحقًا، وأن إنهاء الإضراب منوط بمدى استجابة والتزام مصلحة السجون بالاتفاق.
 
وأضاف العناني: لا علم لنا بعد بفحوى الاتفاق وفقط علمنا أن قيادة الإضراب أعلمت الليلة الماضية المحامي أشرف أبو سنينة بأن هناك اتفاق بين الأسرى ومصلحة السجون وسنعرف مضمون هذا الاتفاق بعد قليل مع عودة المحامي الذي سيضعنا بالصورة،   لكننا لا نعول كثيراً على الجانب الإسرائيلي الذي كرس الاعتقال الإداري خلال هذه الفترة والذي طال قرابة الـ200 أسير إداري منهم 53 من المحررين، وسيتضح مضمون الاتفاق حول تعليق الاضراب بعد العاشرة بالمؤتمر الصحافي الذي سيعقده نادي الأسير.

التعليقات