هيئة شؤون الأسرى: تدهور الوضع الصحي للأسرى المرضى

أفاد محامو هيئة شؤون الأسرى والمحررين الذين زاروا عددا من الأسرى المرضى القابعين في السجون عن استمرار تدهور أوضاعهم الصحية بسبب الإهمال الطبي المتعمد بحقهم من قبل سلطات الاحتلال وأطباء إدارة السجون

هيئة شؤون الأسرى: تدهور الوضع الصحي للأسرى المرضى

(الأسير نزار ريان)

 

أفاد محامو هيئة شؤون الأسرى والمحررين الذين زاروا عددا من الأسرى المرضى القابعين في السجون عن استمرار تدهور أوضاعهم الصحية بسبب الإهمال الطبي المتعمد بحقهم من قبل سلطات الاحتلال وأطباء إدارة السجون.

محمد جبران: عزل ومرض نفسي

أفاد محامي الهيئة رامي العلمي أن الأسير محمد جبران محمد خليل، سكان المزرعة الغربية في رام الله يقبع في زنازين عزل سجن 'إيشل' منذ فترة طويلة، منذ تاريخ 25/5/2007، ويعاني من مرض عصابي ونفسي نتيجة العزل الطويل في زنزانة انفرادية.

وقال المحامي العلمي أن الأسير محمد يعاني من مشاكل نفسية ويأخذ أدوية للأعصاب، وترفض إدارة السجون إخراجه من العزل بحجة أنه مريض نفسي، على الرغم من طلب الأسير للخروج من العزل أكثر من مرة.

الأسير ماهر أبو ريان: ضيق تنفس واختفاء حاسة الشم

وقال المحامي العلمي أن الأسير ماهر أحمد عبد الفتاح ابو ريان، سكان حلحول، ومحكوم بالسجن لمدة 25 عاما، ويقبع في سجن 'إيشل'، يعاني من ضيق حاد في التنفس بسبب كسر في أنفه خلال التحقيق معه في سجن 'عتصيون' العسكري عام 2003، وقد ازداد وضعه الصحي سوءا بسبب عدم تقديم العلاج له مما أدى إلى مضاعفات صحية بعدم قدرته على التنفس.

وقال أبو ريان إن الأطباء قرروا أنه بحاجة إلى عملية في الأنف، لذلك قد أجريت له العملية في مستشفى سوروكا، وعلى أثرها حصلت معه مضاعفات صحية بوجود انتفاخ والتهابات حادة في العظم، واختفاء حاسة الشم لديه، ونزول مادة صفراء من الجيوب تسبب له حالة من التقيؤ ومراجعة للطعام الموجود في معدته.

وأفاد ابو ريان أن وزنه تناقص من 75 كغم إلى 45 كغم بسبب حالة التقيؤ الدائمة.

الأسير طارق عاصي: ورم سرطاني بالأمعاء

أفادت محامية الهيئة شيرين عراقي أن الحالة الصحية للأسير طارق محمود خليل عاصي، سكان بلاطة المحكوم بالسجن لمدة 20 عاما، ويقبع في سجن مجدو، لا زال صعبا وقاسيا بسبب معاناته من ورم في الأمعاء.

وقالت المحامية التي زارت الأسير عاصي إنه تم استئصال الورم بعملية جراحية قبل 3 سنوات، ولكن حصل معه مضاعفات صحية، حيث قرر الأطباء إعطاءه أدوية عن طريق الإبر، وأنه نقل إلى مستشفى العفولة لأجل ذلك، ولكن لم يتم إعطاؤه أي علاج يذكر وأعيد إلى السجن.

وأرسل عاصي مناشدة إلى كافة المؤسسات وإلى الصليب الأحمر الدولي من أجل الضغط لتقديم العلاج اللازم له.

الأسير نزار زيدان: إعاقة

وأفاد الأسير نزار عزيز سليمان زيدان، سكان بير نبالا، المحكوم بالسجن لمدة 37 عاما ويقبع في سجن عسقلان لمحامي الهيئة كريم عجوة إنه يعاني من مشاكل كل صحية منذ خمسة أعوام وتعطى له المسكنات فقط.

وأفاد أنه لا يستطيع التحرك بسبب انزلاق غضروفي (ديسك) في الظهر، وإعاقة بشكل كبير، حيث لا يستطيع المشي إلا بواسطة عكازات، ويعاني من صعوبة في الجلوس على الكرسي.

وقال إنه يعاني أيضا من مشاكل أخرى في القلب والضغط، وأنه لا يتلقى سوى المماطلة في إجراء الفحوصات له في تقديم العلاج.

وأفاد أن وضعه الصحي يزداد سوءا يوما بعد يوم، وأن سبب ذلك هو الإهمال الطبي.

الأسير إبراهيم أبو مصطفى: مشاكل في القلب والكلى

وقال المحامي كريم عجوة إن الأسير إبراهيم عصام عبد الله أبو مصطفى سكان غزة المحكوم 15 عاما، ويقبع في سجن عسقلان، يعاني من مشاكل صحية في القلب والكلى وارتفاع الكوليسترول، ومشاكل في الضغط والمعدة والأعصاب.

وأشار إلى أنه يأخذ 38 حبة دواء يوميا أغلبها أدوية للأعصاب، حيث يعاني من اضطرابات نفسية وعدم القدرة على النوم.

وأفاد الأسير أبو مصطفى أنه يعاني من حصوة بالكلى تسبب له آلاما شديدة، ولا يحصل على علاج سوى مسكن للآلام، وكان من المقرر إجراء عملية له، ولكنه لا يتلقى سوى الوعودات.

 

(الأسير طارق عاصي)

التعليقات