مسيرات في الضفة وغزة إحياء لـ"يوم الأسير الفلسطيني"

شارك العشرات من الفلسطينيين في قطاع غزة، اليوم، الأحد، في مسيرة، إحياء ليوم "الأسير الفلسطيني"، الذي يصادف السابع عشر من نيسان/ أبريل من كل عام.

مسيرات في الضفة وغزة إحياء لـ"يوم الأسير الفلسطيني"

شارك العشرات من الفلسطينيين في قطاع غزة، اليوم، الأحد، في مسيرة، إحياء ليوم 'الأسير الفلسطيني'، الذي يصادف السابع عشر من نيسان/ أبريل من كل عام.

ورفع المشاركون في المسيرة، التي نظمتها لجنة 'الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية'، صورا لعدد من المعتقلين الفلسطينيين.

وانطلقت المسيرة من حديقة 'النصب التذكاري للجندي المجهول'، وصولا إلى مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وقال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، خالد البطش، في كلمة نيابة عن اللجنة، 'نقف اليوم وفاء للأسرى الفلسطينيين، وتجديدا لعهدنا الذي قطعناه بتحريرهم من داخل السجون الإسرائيلية'.

وطالب المجتمع العربي والإسلامي بتبني 'ملف المعتقلين، وجعله على سلم أولويات قضاياهم'.

وفي كلمة له، ألقاها على هامش المسيرة، قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، خليل الحية، 'قضية الأسرى على ملف الأجندة اليومية لمختلف الفصائل الفلسطينية، ونبذل كل الجهد لتحريرهم'.

وتابع 'كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، يعمل ليل نهار للتخطيط لتحرير الأسرى، فقضيتهم سياسية ووطنية وإنسانية واجتماعية بالدرجة الأولى'.

وانطلقت المسيرات في الضفة، من أمام النادي الأرثوذكسي برام الله، باتجاه ميدان 'ياسر عرفات'، وسط المدينة، حيث أقيم هناك مهرجان خطابي، بمشاركة أهالي المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية وقيادات سياسية وفصائلية، ومئات المواطنين.

ورفع المشاركون في المسيرات، صور المعتقلين والأعلام الفلسطينية، ورددوا الهتافات التي تطالب بالعمل على إطلاق سراحهم، والتوجه للمحاكم الدولية لإنهاء معاناتهم.

وقال عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية، واصل أبو يوسف، إن الفلسطينيين يشاركون اليوم في مناطق تواجدهم كافة بإحياء يوم الأسير الفلسطيني 'للإبقاء على ملف المعتقلين حاضرا'.

وأضاف 'ملف الأسرى يجب أن يبقى على رأس أولويات العمل الوطني'.

من جانبه، قال الأمين العام لحركة 'المبادرة الفلسطينية'، مصطفى البرغوثي، 'إن ملف الأسرى هو أحد أهم الملفات التي تم تقديمها لمحكمة الجنايات الدولية، ولا زالت المحكمة تدرس في إمكانية رفع قضايا جرائم حرب ضد إسرائيل'.

وأضاف البرغوثي 'المحكمة هي أحد أوجه العمل من أجل حرية الأسرى، ولا بد من فرض عقوبات ومقاطعة لإسرائيل، يجب أن يكون الاحتلال خاسرا'.

وأشار البرغوثي إلى أن الفعاليات التي ينظمها الفلسطينيون في إحياء يوم الأسير تؤكد على أن 'الشعب الفلسطيني لا ينسى قضية الأسرى، وأنه لا يمكن إهمالها'.

اقرأ/ي أيضًا | نابلس: مهرجان الربيع والحرية دعما للأسرى والأطفال

ويحيي الفلسطينيون اليوم الأحد، ذكرى 'يوم الأسير'، وسط مطالبات رسمية وشعبية بالإفراج عن نحو 7 آلاف معتقل فلسطيني داخل السجون الإسرائيلية.

 

 

التعليقات