ارتفاع عدد الأسرى المصابين بكورونا في "غلبواع" إلى 90

ارتفع عدد الأسرى المصابين بفيروس كورونا المستجد في سجن "غلبوّع" إلى 90، بحسب ما أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، في بيان أصدرته مساء الأربعاء.

ارتفاع عدد الأسرى المصابين بكورونا في

من وقفة إسناد ودعم للأسرى بسجون الاحتلال (وفا)

ارتفع عدد الأسرى المصابين بفيروس كورونا المستجد في سجن "غلبواع" إلى 90، بحسب ما أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، في بيان أصدرته مساء الأربعاء.

وأوضحت الهيئة التابعة لمنظمة التحرير، في بيان، أن هذا الارتفاع جاء بعد ظهور نتائج جميع العينات التي أخذت للمعتقلين في السجن.

وذكرت أن "بعض الأسرى تظهر عليهم أعراض المرض كالحرارة والصداع، وأن الإدارة لا تقوم بتوفير المعقمات والكمامات للأسرى المصابين، ما يجبر الأسرى على شرائها على حسابهم الخاص".

وأضافت أن الأسرى يخرجون إلى ساحة السجن "الفورة" بعدد قليل، إذ يخرج كل 6 أسرى معا لمدة نصف ساعة فقط.

وأوضحت الهيئة أن إدارة المعتقل حوّلت القسم رقم 3 في "غلبواع" إلى قسمٍ للحجر والعزل الصحي.

وفي سياق ذي صلة، طالبت مؤسسات حقوقية مختصة بشؤون الأسرى، بالإفراج الفوري عن الأسرى المرضى وكبار السّن الذين يواصل الاحتلال الإسرائيلي اعتقالهم، وذلك لخطورة الأوضاع الصحية داخل سجون الاحتلال، وازدياد أعداد الأسرى المصابين بفيروس "كورونا".

ودعت كل من هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير، والهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى والمحررين، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، ومركز حريات خلال مؤتمر صحافي عُقد أمام مقر منظمة الأمم المتحدة في مدينة رام الله، الأربعاء، بمشاركة وزيرة الصحة مي الكيلة، للضغط على الاحتلال لإنهاء اعتقال الأسير ماهر الأخرس المضرب عن الطعام منذ 101 يوم، ووضعة الصحي بالغ الخطورة.

واعتبرت المؤسسات أن استمرار سلطات الاحتلال باعتقال الأسير الأخرس، بمثابة عملية تصفية واضحة بحقه.

وأعربت عن بالغ قلقها من الأوضاع الصعبة والخطيرة التي يواجهها الأسرى في ظل الظرف الاستثنائي، والارتفاع المتصاعد بنسبة الإصابات بفيروس كورونا، بينهم في سجن "غلبواع".

وخلال اليومين الماضيين، وصل عدد المعتقلين المصابين بفيروس كورونا في السجن المذكور إلى أكثر من 70 مصابا، بحسب مؤسسات حقوقية فلسطينية.

وفي بيان سابق لها، ذكرت الهيئة أنه تم إغلاق سجن "غلبواع" الذي يقبع فيه 360 معتقلا فلسطينيا، بشكل كامل، حيث يتم منع زيارات الأهالي وتنقلات الأسرى منه وإليه.

التعليقات