الاحتلال يفعّل الاعتقال الإداري ضد القواسمة ويعيده للسجن

فعّلت النيابة الإسرائيلية، اليوم، الخميس، أمر الاعتقال الإداريّ بحقّ الأسير مقداد القواسمة المضرب عن الطعام منذ 106 أيام، وقررت مصلحة السجون نقله من العناية المكثفة في مستشفى "كابلان"، وإعادته إلى "عيادة سجن الرملة".

الاحتلال يفعّل الاعتقال الإداري ضد القواسمة ويعيده للسجن

الأسير القواسمة في المستشفى (أرشيفية)

فعّلت النيابة الإسرائيلية، اليوم، الخميس، أمر الاعتقال الإداريّ بحقّ الأسير مقداد القواسمة المضرب عن الطعام منذ 106 أيام، وقررت مصلحة السجون نقله من العناية المكثفة في مستشفى "كابلان"، وإعادته إلى "عيادة سجن الرملة".

وحمّل نادي الأسير النيابة كامل المسؤولية عن هذه الخطوة، وطلب التحقق من التقارير الطبيّة الصادرة عن مستشفى "كابلان" الإسرائيليّ، والتي كانت أكّدت أنّ الأسير القواسمة يواجه احتمالية الوفاة المفاجئة.

ولفت نادي الأسير إلى أنّ المحكمة العليا الإسرائيلية أصدرت قرارًا "بتجميد" أمر اعتقاله الإداريّ، في تاريخ السادس من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وهو قرار لا يعني إلغاء اعتقاله الإداريّ، ويتحوّل الأسير إلى "أسير" غير رسمي في المشفى، إذ يبقى تحت حراسة عناصر أمن المستشفى بدلًا من حراسة السّجانين، إلا أنّه يبقى فعليًا أسيرًا لا تستطيع عائلته نقله إلى أيّ مكان، علمًا بأن أفراد العائلة والأقارب يستطيعون زيارته كأي مريض وفقًا لقوانين المشفى.

وقال نادي الأسير إنّ القواسمة البالغ من العمر (24 عامًا)، من الخليل، يواجه وضعًا صحيًا حرجًا في العناية المكثفة في مستشفى "كابلان"، وهذا ما أشارت له التقارير الطبيّة طوال الفترة الماضية عدا عن أن الأعراض الظاهرة عليه والتي تُشير إلى تراجع في الجهاز العصبي، ما قد يصيب الدماغ بأضرار جسيمة.

اقرأ/ي أيضًا | تحذير من استشهاد الأسير الفسفوس: يرفض إجراء أية فحوصات إلا بمشفى فلسطيني

يذكر أنّ مقداد أسير سابق تعرض للاعتقال عدة مرات، وأمضى ما مجموعه في سجون الاحتلال نحو أربعة أعوام بين أحكام واعتقال إداري، حيث بدأت مواجهته لعمليات الاعتقال منذ عام 2015.

تجديد تعليق الاعتقال الإداري للأسير الفسفوس

في السياق، أصدرت نيابة الاحتلال، اليوم الخميس، أمرا بتعليق الاعتقال الإداري للأسير كايد الفسفوس المضرب عن الطعام لليوم 113 احتجاجا على اعتقاله الإداري.

والدة الأسير الفسفوس تحمل صورة ابنها (الأناضول)

وقال المستشار الإعلامي لهيئة شؤون الأسرى والمحررين حسن عبد ربه لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، إن نيابة الاحتلال أعادت تعليق الاعتقال الإداري للأسير كايد للمرة الثانية، والذي يعاني من أوضاع صحية في غاية الخطورة.

وأوضح أن تعليق الاعتقال جاء بعد التماس تقدم به محامي الهيئة للمحكمة العليا لإنهاء اعتقاله.

وكان الاحتلال قد علق الاعتقال الإداري بحق الأسير كايد الفسفوس في الرابع عشر من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، قبل أن يعيد تفعيله نهاية الشهر ذاته.

وتعليق الاعتقال الإداري لا يعني إلغاء الاعتقال، ويتحوّل الأسير إلى "أسير" غير رسمي في المستشفى، بحيث يبقى تحت حراسة "أمن" المستشفى بدلًا من حراسة السّجانين.

والأسير الفسفوس (31 عاما) من مدينة دورا جنوب الخليل، اعتقل بتاريخ 15.10.2020، وهو أسير سابق اعتقل عدة مرات، ومتزوج وأب لطفلة.

التعليقات