لليوم السادس: الأسرى يواصلون "العصيان"

وكانت إدارة سجون الاحتلال قد فرضت عقوبات جماعية بحق الأسرى في عدد من المعتقلات، ردا على خطوات "العصيان" التي نفذوها رفضا لإعلانها عن البدء بتطبيق إجراءات بن غفير.

لليوم السادس: الأسرى يواصلون

وقفة تضامنية مع الأسرى في الضفة (نادي الأسير)

يواصل الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، ولليوم السادس على التوالي، خطوات “العصيان” الجماعي ضد إدارة السجون، وذلك ردا على إعلانها البدء بتطبيق الإجراءات التي أوصى بها وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، للتضييق عليهم.

وقال المتحدث باسم هيئة شؤون الأسرى والمحررين حسن عبد ربه، إن الحركة الأسيرة قررت اعتبار يوم الجمعة المقبل يوم غضب في مختلف السجون.

وأوضحت مؤسسات الأسرى في بيان مشترك، أن إدارة السجون شرعت منذ صباح اليوم الأحد، بتنفيذ العقوبات التي أعلنت عنها الأمس، وبدأ تطبيقها في سجني "ريمون" و"نفحة"، مؤكدة أن العقوبات "ستبقى قائمة لطالما استمر الأسرى بخطواتهم".

وبينت مؤسسات الأسرى، أن إجراءات سلطات الاحتلال ضد الأسرى شملت؛ التحكم في كمية المياه، وتقليص ساعات استخدام الحمامات المخصصة للاستحمام.

وأشارت إلى أن إدارة السجون أبلغت لجنة الطوارئ، أنها ستضاعف وتوسع من دائرة عقوباتها وتهديداتها في حال استمروا بخطواتهم الراهنة، وعلى ضوء ذلك أعلنت الحركة الأسيرة وعلى قاعدة الوحدة، مضاعفة حالة الاستنفار والتعبئة بين صفوفها، حتى موعد الإعلان عن الإضراب المفتوح عن الطعام المقرر في الأول من رمضان المقبل.

وكانت إدارة سجون الاحتلال قد فرضت عقوبات جماعية بحق الأسرى في عدد من المعتقلات، ردا على خطوات "العصيان" التي نفذوها رفضا لإعلانها عن البدء بتطبيق إجراءات بن غفير.

وأكدت هيئة الأسرى ونادي الأسير، أن خطوات "العصيان" ستكون مفتوحة حتى التاريخ المحدد لخطوة الإضراب عن الطعام المقررة في الأول من رمضان المقبل، وستكون هذه الخطوات مرهونة بموقف إدارة سجون الاحتلال، والتطورات التي يمكن أن تحدث خلال الفترة المقبلة، وستبقى لجنة الطوارئ في حالة انعقاد دائم.

يشار إلى أن لجنة الطوارئ العليا للأسرى، قد قالت في بيان سابق، "من قرر محاربتنا برغيف الخبز والماء: سنرد عليه بمعركة الحرّيّة أو الاستشهاد".

ويبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال، نحو 4780، من بينهم 160 طفلا، و29 أسيرة، و914 معتقلا إداريا.

التعليقات