08/09/2023 - 05:46

تجدد الاشتباكات في مخيم عين الحلوة بجنوبي لبنان

لا تدخل القوى الأمنية اللبنانية المخيمات بموجب اتفاق بين منظمة التحرير الفلسطينية والسلطات اللبنانية. وتتولى الفصائل الفلسطينية نوعا من الأمن الذاتي داخل المخيمات.

تجدد الاشتباكات في مخيم عين الحلوة بجنوبي لبنان

مخيّم عين الحلوة (Getty Images)

اندلعت اشتباكات، مساء أمس الخميس، في مخيّم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في جنوبي لبنان، حيث قُتل 13 شخصا في أعمال عنف قبل بضعة أسابيع، بحسب ما قال مسؤول في المخيم لوكالة "فرانس برس".

ويدور قتال مجددا في المخيم بين مجموعات إسلامية ومقاتلين من حركة فتح التي يقودها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وفقا للمسؤول في المخيم الذي اشترط عدم كشف هويته.

وسُمع صوت أسلحة آلية وقاذفات صواريخ، بحسب صحافي في فرانس برس موجود في المكان.

وحاولت عشرات العائلات أن تُغادر مع أطفالها الجزء الشمالي من المخيم حيث يدور القتال، وفق المصدر نفسه.

وقُتل 13 شخصا في أعمال عنف اندلعت في 29 تموز/ يوليو في عين الحلوة بين مجموعات إسلامية متطرفة ومقاتلين من فتح، كانت الأعنف منذ سنوات في المخيم.

ولا تدخل القوى الأمنية اللبنانية المخيمات بموجب اتفاق بين منظمة التحرير الفلسطينية والسلطات اللبنانية. وتتولى الفصائل الفلسطينية نوعا من الأمن الذاتي داخل المخيمات.

وتنشط في مخيّم عين الحلوة مجموعات إسلامية متشددة. ويقطن فيه أكثر من 54 ألف لاجئ فلسطيني مسجلين لدى الأمم المتحدة، انضم اليهم خلال الأعوام الماضية آلاف الفلسطينيين الفارين من النزاع في سورية.

وشهد المخيم عمليات اغتيال واشتباكات خصوصا بين الفصائل الفلسطينية ومجموعات إسلامية متشددة.

التعليقات