15/05/2016 - 23:23

الدوحة تدشن مفتاح العودة الأكبر بالعالم

أعلن الممثل عن موسوعة غينيس المشارك في الحفل، سامر مخلوف، دخول مفتاح العودة رسمياً الموسوعة العالمية كأكبر مفتاح في العالم، متجاوزاً المفتاح الأكبر السابع في قبرص والذي ظل 10 سنوات على رأس أكبر مفاتيح العالم.

الدوحة تدشن مفتاح العودة الأكبر بالعالم

شهدت العاصمة القطرية الدوحة، مساء اليوم، الأحد، حفل تدشين "مفتاح العودة" الأكبر في العالم، بمشاركة الفنان الفلسطيني محمد عساف، وفرقة "الدلعونا" للتراث الفلسطيني، بمناسبة الذكرى الـ 68 للنكبة.

ونظم الحفل، "مطعم أرض عدنان" بقطر، بالتعاون مع مؤسسة الحي الثقافي "كتارا" التي استضافت الحفل على مسرحها المكشوف، وبدعم من الهلال الأحمر القطري، بحضور سفراء دول عربية وأجنبية، وممثلين عن الجاليات العربية في قطر، وحشد من الإعلاميين ورجال الأعمال، وممثل عن موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية.

وأعلن الممثل عن موسوعة "غينيس" المشارك في الحفل، سامر مخلوف، دخول "مفتاح العودة" رسمياً الموسوعة العالمية كأكبر مفتاح في العالم، متجاوزاً المفتاح الأكبر السابع في قبرص والذي ظل 10 سنوات على رأس أكبر مفاتيح العالم.

وبلغ طول مفتاح العودة، 7.8 أمتار، ووزنه 2.7 طن، وعرضه 2.8 متر، ويعتبر الأكبر في العالم، بعد أن استوفى جميع الشروط الخاصة لإنجاز هذا الرقم القياسي.

ويأتي حفل التدشين في الذكرى الـ 68 للتهجير القسري الجماعي عام 1948، لأكثر من 800 ألف فلسطيني من بيوتهم وأراضيهم، فيما عرف بمصطلح "النكبة" الموافق 15 مايو/أيار من كل عام. 

وتكمن رمزية المفتاح في احتفاظ اللاجئين الفلسطينيين بمفاتيح بيوتهم التي هجروها، والمقتنيات التي حملوها معهم منذ تشريدهم، رغم مرور 68 عاماً.

وأكد منظمو الحفل، أن الهدف من الفعالية هو "تسجيل رمز من رموز الوطنية الفلسطينية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، باعتبارها مرجعاً عالمياً يمكن للجميع أن يعود إليه ليعرفوا قصة مفتاح العودة، وقصة تاريخ 15 مايو 1948 (النكبة)".

اقرأ/ي أيضًا| رام الله تحيي ذكرى النكبة بالمركبات القديمة

التعليقات