15/05/2016 - 22:44

رام الله تحيي ذكرى النكبة بالمركبات القديمة

ارتدى سائقو الشاحنات الزي التراثي الفلسطيني، في حين حمل المشاركون الأعلام السوداء ومجسمات لمفاتيح ترمز لحق العودة لقراهم التي هجروا منها عقب قيام إسرائيل عام 1948.

رام الله تحيي ذكرى النكبة بالمركبات القديمة

نظّم أصحاب شاحنات ومركبات قديمة، تعود لأربعينات القرن الماضي، مسيرة بمركباتهم جابت شوارع مدينة رام الله وسط الضفة الغربية، اليوم الأحد، إحياءً لذكرى النكبة الـ68.

وارتدى سائقو الشاحنات الزي التراثي الفلسطيني، في حين حمل المشاركون الأعلام السوداء ومجسمات لمفاتيح ترمز لحق العودة لقراهم التي هجروا منها عقب قيام إسرائيل عام 1948.

وكانت تلك الشاحنات قد استخدمت إبان هجرة الفلسطينيين عام 1948م، في نقل المهجرين لمخيمات اللجوء، هرباً من العصابات اليهودية التي هاجمت قراهم ومنازلهم.

وشهدت مدن الضفة الغربية اليوم سلسلة من الفعاليات والمهرجانات لإحياء ذكرى النكبة، تخللتها كلمات خطابية وعروض فلكلورية وحمل مجسمات تؤكد على حق الفلسطينيين بالعودة لقراهم ومدنهم.

ويحيي الفلسطينيون في 15 أيار/مايو من كل عام، ذكرى 'النكبة'، وهي ذكرى إعلان قيام دولة إسرائيل في 15 أيار/مايو 1948، تفعيلاً لقرار الأمم المتحدة بتقسيم فلسطين بين جماعات يهودية والفلسطينيين، الذين تم تهجير نحو 800 ألف منهم آنذاك.

وتسببت النكبة في تهجير 800 ألف فلسطيني من قراهم ومدنهم في فلسطين التاريخية، إلى الضفة الغربية وقطاع غزة والأردن ومصر وسوريا ولبنان والعراق، بحسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

اقرأ/ي أيضًا| غزة تحيي ذكرى النكبة

وقد دمرت الجماعات اليهودية المسلحة، وفقًا للجهاز، في حرب عام 1948 نحو 531 قرية ومدينة فلسطينية، وارتكبت مذابحا أودت بحياة أكثر من 15 ألف فلسطيني.

 

 

 

التعليقات