الطلاب العرب يحيون ذكرى النكبة بالتظاهرات في الجامعات في أجواء مشحونة ومصادمات مع الشرطة واليمين..

الشرطة الإسرائيلية تحاول إنزال العلم الفلسطيني بالقوة من أيدي المتظاهرين * اعتقالات في جامعة تل أبيب والجامعة العبرية * مواجهات في جامعة حيفا مع عناصر اليمين

 الطلاب العرب يحيون ذكرى النكبة بالتظاهرات في الجامعات في أجواء مشحونة ومصادمات مع الشرطة واليمين..
أحيا آلاف الطلاب العرب في الجامعات الإسرائيلية، الخميس 15/05/2008، الذكرى الـ 60 لنكبة الشعب العربي الفلسطيني، وذلك من خلال المشاركة في الإضراب العام الذي دعا إليه الاتحاد القطري للطلاب الجامعيين العرب في مختلف الجامعات الإسرائيلية، كما شارك المئات من الطلاب العرب في الجامعات الإسرائيلية في المظاهرات التي نظمها الاتحاد في هذا اليوم.

وفد وقعت مواجهات بين المتظاهرين في الجامعة العبرية في القدس وبين الشرطة الإسرائيلية، حيث حاولت الأخيرة إنزال العلم الفلسطيني، إلا أن الطلاب العرب أصروا على رفعه.

وعملت الشرطة على حشد قواتها في المنطقة. وعلم أنه تم اعتقال أحد الطلاب المتظاهرين بذريعة رفع العلم الفلسطيني. وعلم أن الطالب هو علي جسار وهو ناشط في التجمع الوطني الديمقراطي، وتم إطلاق سراحه لاحقا بعد تدخل المحامي منصور منصور والنائب د.جمال زحالقة، اللذان شاركا في المظاهرة.

كما علم أنه تم اعتقال 3 طلاب في جامعة تل أبيب، كما حدثت مصادمات مع عناصر اليمين في جامعة حيفا.

إعتقال سكرتير التجمع الطلابي وطالبين آخرين في جامعة تل أبيب

وأفاد مراسل موقع عــ48ـرب أن جامعتي حيفا وتل أبيب شهدتا أجواء مشحونة بعد أن قام عدد من الطلاب اليهود المنتمين إلى الحركات الصهيونية الناشطة في الجامعات، بتوجيه الشتائم للطلاب العرب الذي يعتصمون أمام مداخل الجامعات.

وفي جامعة تل أبيب تظاهر عشرات الطلاب إحياء للذكرى الستين للنكبة، وقد قام عدد من عناصر اليمين المتطرف على ما يبدو في تل أبيب بمهاجمة الطلاب المتظاهرين، وخطف العلم الفلسطيني الذي كان يرفعه أحد الطلاب وقاموا بتمزيقه، والاعتداء على مجموعة من الطلاب، الأمر الذي أدى إلى مصادمات تم في أعقابها إبعاد المعتدين من المكان.

وسرعان ما حضرت الشرطة، كما صرحت إحدى الطالبات في اتصال بمراسلنا، وقامت باعتقال عدد من الطلاب العرب، من بينهم وسام علي الصالح سكرتير التجمع الطلابي في جامعة تل أبيب.

وعلم موقع عــ48ـرب أنه تم إطلاق سراح المعتقلين في وقت متأخر من ليلة أمس الخميس.

وصرح ممدوح إغبارية، رئيس الاتحاد القطري للطلاب الجامعيين العرب في حديث لمراسلنا أن جامعة حيفا شهدت أجواء ساخنة، جراء الاستفزازات من قبل طلاب ينتمون إلى اليمين الإسرائيلي المتطرف، الذين، نظموا تظاهرة في نفس المكان وقاموا بتوجيه الشتائم والعبارات العنصرية اتجاه الطلاب العرب.

وقال إغبارية إن هذه الخطوة غير المسبوقة وإعلان الإضراب، والتعبير عن مشاعرنا كطلاب فلسطينيين، نعيش النكبة كل يوم في كافة مناحي الحياة، ومنها التمييز والملاحقة في الجامعات، أزعجتهم كثراً، كما يزعجهم النشاط الطلابي المكثف للطلاب العرب في الجامعات هذا العام على وجه التحديد.

كما إستنكر إغبارية حملة الإعتقالات التي قامت بها الشرطة، وقال إن قيادة الإتحاد القطري تسعى من أجل محاولة الإفراج عن المعتقلين، لأنهم هم الذين تعرضوا للاعتداء والاستفزازات هوجموا من قبل عناصر متطرفة.

وتأتي هذه التظاهرات في أعقاب قرار الاتحاد القطري للطلاب الجامعيين العرب إحياء ذكرى النكبة ومطالبة الجامعات باعتماد تاريخ النكبة الرسمي يوما وطنيا للطلاب الفلسطينيين عبر إضراب طلابي عام لمدة ساعتين في كل الجامعات، بمشاركة اللجان المحلية.

وكان قد توافد العديد من الطلاب العرب إلى الجامعة الأيام الأخيرة، وهم يرتدون شارات سوداء تؤكد على الحداد في أسبوع نكبة والمشاركة العامة في إضراب يوم الخميس. كما قام عدد من الكتل الطلابية بإحياء ذكرى النكبة عبر فعاليات متنوعة من محاضرات و أمسيات فنية ومسابقات إبداعية والتي ستمتد حتى نهاية الأسبوع القادم.

وتظاهر الطلاب العرب عند الساعة الثانية عشر ظهرا، ليعتصموا بعدها لمدة ساعتين، ثم يتوجهون إلى زيارة القرى المهجرة في المحيط القريب من الجامعة مع مرشدين مختصين في تاريخ كل منطقة.

كما قام النشطاء الطلابيون بتعميم رسالة على الطلاب العرب في المساكن الطلابية لجامعات القدس وتل أبيب وحيفا، تضمنت ماهية الإضراب الطلابي وإسقاطاته المستقبلية نحو تنظيم الأقلية العربية كشعب ينتمي لفلسطين شعبا ووطنا ومصيرا.

كما استنكر الطلاب العرب زيارة بوش لإسرائيل والاعتداءات التي قامت بها الشرطة والوحدات الخاصة على المشاركين في مسيرة العودة في صفورية، وخصوصا اعتقال الطلاب الجامعيين: ثائر غازي دلاشة (24 سنة) من البعينة، محمد رائف ابو صالح (22 عاما) من سخنين، سعيد ماهر سلطي (21 عاما) من عيلوط، حسام محمد عابد (19 عاما) من شعفاط.
وأكد ممدوح أغبارية رئيس الإتحاد القطري للطلاب العرب على التضامن مع كل الذين اعتقلوا في مسيرة صفورية الأخيرة، وخصوصا الشباب والطلاب الجامعيين منهم.
........

التعليقات