ترشيحا تحيي ذكرى نكبتها اليوم الجمعة

يحيي اهالي قرية ترشيحا ذكرى نكبتهم الثانية والستين الجمعة وذلك بمسيرة سنوية تطوف انحاء القرية وبنشاطات مختلفة تحت عنوان "يوم ترشيحا".

 ترشيحا تحيي ذكرى نكبتها اليوم الجمعة

يحيي اهالي قرية ترشيحا ذكرى نكبتهم الثانية والستين، اليوم الجمعة، وذلك بمسيرة سنوية تطوف انحاء القرية وبنشاطات مختلفة تحت عنوان "يوم ترشيحا".

يذكر ان يوم ترشيحا هو يوم تقليدي يقام في كل عام ينظمه اهالي ترشيحا الباقون في وطنهم ويحضره في كل عام الآلاف من اهالي القرية والبلدات العربية الاخرى احياء لذكرى سقوط القرية وقصفها بطيران الجيش الاسرائيلي وتهجير اهلها وتشريدهم .

هذا وقامت لجنة احياء يوم ترشيحا باصدار بيانا عاما عن أحياء ذكرى سقوط ترشيحا جاء فيه: "نؤكد مرة أخرى لنعلم الأجيال الصاعدة أننا أبناء هذا الوطن الأصليين ولنا امتداد كامل مع أبناء شعبنا الفلسطيني في الضفة وغزة وفي مخيمات اللاجئين . القصف الذي تعرضت له ترشيحا وأودى بحياة العشرات من أبناءها وهجر الآلاف منهم إلى خارج الوطن ليقبعوا هناك إلى هذا اليوم لاجئين محرومين من الهوية والوطن .
ونحن إذ نؤكد وللمرة الألف أن لا حل عادل من دون عودة ألاجئين إلى قراهم ومدنهم التي تهجروا منها , نؤكد بذلك مرة أخرى لكل المهووسين أصحاب الفكر الترانسفييري أننا هنا على أرضنا باقون ولن يقووا على ترحيلنا من وطننا , فلا الزمان ما كان ولا نحن ما كنا في حينه , بل سنعمل حتى عودة اللاجئين ألينا ".

واضاف البيان: "إننا نحيي هذه السنة ذكرى قصف ترشيحا بالطائرات " يوم ترشيحا " ونحن نشهد حلقة أخرى وقد تكون الأخيرة من حلقات سلب ترشيحا حقها في التطور والتوسع , فها هي كفار هفرديم تودع الخرائط للمرحلة " ج " للمصادقة عليها الأمر الذي يعني في حالة تنفيذه إغلاق تام لترشيحا وتطويقها من جميع الجهات . لقد افتتحت الكنيست الاسرائيليه دورتها الشتوية بعدة اقتراحات قوانين عنصرية تهدف إلى إلغاء وجودنا وكينونتنا محاولة بذلك انتزاع ولاء منا للدولة ويهوديتها , ونحن من خلال إحيائنا ليوم ترشيحا إذ نؤكد لهم ولكل من تسول له نفسه التفكير بمجرد الطلب هذا, أننا لنا ولائنا الواحد الأوحد والوحيد وهو لوطننا الذي ليس لا سواه.  لجنة إحياء "يوم ترشيحا" تدعوا جمع الأحزاب الهيئات التمثيلية والأطر السياسية الفاعلة بين جماهير شعبنا وكذلك القوى التقدمية اليهودية التي تناضل من أجل تحقيق السلام العادل بعودة اللاجئين إلى ديارهم ووطنهم ,للمشاركة في نشاطها هذه السنة الجمعة 29/10 حيث يكون هنالك عدة فعاليات وفي مركزها مسيرة المشاعل الصامتة الساعة السادسة مساءً والأمسية الفنية الملتزمة الساعة السابعة مساءً ".

التعليقات