التماس للعليا للحصول على معلومات حول الشهداء والجرحى والمعتقلين

قدم الالتماس من قبل "عدالة" و"أطباء لحقوق الإنسان" و"اللجنة ضد التعذيب" كنتيجة للتعتيم حول اسماء الشهداء والجرحى ومنع لقاء محامين مع معتقلين..

التماس للعليا للحصول على معلومات حول الشهداء والجرحى والمعتقلين
نتيجة للتعتيم الإسرائيلي حول أسماء الشهداء والجرحى ومنع لقاء محامين مع معتقلين، قدّم، مساء أمس الإثنين، كل من مركز "عدالة" و"اللجنة الشعبية ضد التعذيب" و"منظمة أطباء لحقوق الإنسان"، التماساً للمحكمة العليا بواسطة المحامية اورنا كوهين من "عدالة" لإلزام وزير الأمن والمدعي العسكري الرئيسي ومصلحة السجون وشرطة اسرائيل وسلطة الهجرة بتزويد عائلات الضحايا من بين المشاركين في اسطول الحرية بالمعلومات، وحتلنة عائلات الجرحى حول أوضاعهم الصحية ودرجة إصابتهم.

كما طالب الملتمسون بإعلام عائلات المعتقلين حول الوضعية القانونية لكل منهم ومكان احتجازهم والسماح للمحامين بلقائهم بشكل فوري.

من الجدير ذكره، فإن جميع التوجهات التى قام بها الملتمسون الى المدعي العام العسكري، للحصول على معلومات حول مكان احتجاز المعتقلين ومكانتهم القانونية والسماح لمحامين بزيارتهم لم تلق أي رد موضوعي، وذلك بالرغم من مرور ساعات عديده منذ السيطره على الإسطول. كما أن الجيش الإسرائيلي لم يقم بإعلام العائلات حول وضعية ذويهم.

وإدعى الملتمسون في التماسهم أن رفض المسؤولين الإفصاح عن مكان إحتجاز مسافري الأسطول يناقض حق المعتقلين باستشارة محامي وحقهم في إعلام عائلاتهم حول حالتهم الجسدية والصحية.

"ان رفض المسؤولين إعلام الملتمسين بمكان احتجاز مسافري الأسطول يناقض واجبهم القانوني بالإعلام عن مكان تواجد المعتقل. هذا الواجب هو جزء من حق كرامة الإنسان ويشكّل حق اساسي دستوري وملزم وفقاً للمعاهدات الدولية".

التعليقات